إلغاء رسوم تراخيص المنشأت السياحية يرسخ مكانة المملكة كوجهة عالمية

إلغاء رسوم تراخيص المنشأت السياحية يرسخ مكانة المملكة كوجهة عالمية

- ‎فيمنوعات
إلغاء رسوم تراخيص المنشأت السياحية يرسخ مكانة المملكة كوجهة عالمية

يمثل إلغاء رسوم تراخيص المنشأت السياحية في المملكة خطوة استراتيجية هامة اتخذتها المملكة العربية السعودية لتعزيز قطاع السياحة لديها، إذ يدفع إلغاء رسوم تراخيص الفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات السكنية إلى جذب المزيد من الاستثمارات وتنشيط هذا القطاع الحيوي.

دوافع اقتصادية

ويمكننا أن نستخلص مجموعة من الأهداف الاقتصادية التي يحققها القرار في جذب الاستثمارات، فالهدف الأساسي هو تشجيع المستثمرين المحليين والأجانب على ضخ المزيد من الأموال في قطاع السياحة، مما يساهم في تنويع مصادر الدخل الوطني، فضلًا عن خلق فرص عمل، إذ من المتوقع أن يؤدي هذا القرار إلى خلق فرص عمل جديدة في مختلف المجالات المرتبطة بالقطاع السياحي، مما يساهم في تقليل نسبة البطالة، أيضًا زيادة الناتج المحلي الإجمالي  من خلال تنشيط قطاع السياحة، ستزداد الإيرادات الحكومية، مما يساهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

إلغاء رسوم تراخيص المنشأت السياحية يرسخ مكانة المملكة كوجهة عالمية

دوافع تنموية

كما أن هناك عددًا من الدوافع التنموية يحققها القرار منها: تنويع الاقتصاد بتنشيط السياحة، والحد من الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل، وتطوير البنية التحتية السياحية، إذ من المتوقع أن يؤدي هذا القرار إلى تطوير البنية التحتية السياحية في المملكة، مما يجعلها وجهة سياحية جاذبة للسياح من جميع أنحاء العالم، وأخيرًا تحقيق رؤية 2030 ، حيث يتماشى هذا القرار مع أهداف رؤية المملكة 2030، التي تسعى إلى جعل المملكة من أبرز الوجهات السياحية عالمياً.

 الآثار المتوقعة للقرار

من الآثار المتوقعة بعد تطبيق القرار زيادة عدد الفنادق والمنشآت السياحية، حيث من المتوقع أن يشهد القطاع السياحي السعودي نمواً ملحوظاً في عدد الفنادق والمنشآت السياحية الأخرى ، فضلًا عن جذب المزيد من السياح إلى المملكة، مما يساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية في المناطق السياحية، وكذلك تطوير المنتجات السياحية وخلق أخرى جديدة ومبتكرة، مما يزيد من جاذبية الوجهة السياحية السعودية، وأخيرًا تعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص في مجال السياحة.

إلغاء رسوم تراخيص المنشأت السياحية يرسخ مكانة المملكة كوجهة عالمية

مؤشرات مبشرة

كان قد شهد قطاع السياحة في السعودية نموًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، حيث ساهم بشكل أكبر في اقتصاد البلاد. فبحسب آخر الإحصائيات، ارتفعت مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي من 4.5% إلى 5%، مما يعني أن القطاع أصبح يساهم بشكل أكبر في دخل المملكة. كما زاد عدد الزوار بشكل كبير، حيث استقبلت السعودية أكثر من 60 مليون سائح، سواء كانوا من داخل المملكة أو من خارجها، وأنفقوا مبالغ طائلة تجاوزت 143 مليار ريال.”

 إن قرار إلغاء رسوم تراخيص الفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات السكنية يعد خطوة جريئة وشجاعة من قبل الحكومة السعودية، حيث يعكس الإرادة القوية لتطوير قطاع السياحة وتحويل المملكة إلى وجهة سياحية عالمية. ومن المتوقع أن يحقق هذا القرار نتائج إيجابية على المدى الطويل، ليس فقط على مستوى الاقتصاد السعودي، بل على مستوى المجتمع السعودي ككل.

 

قد تطالع أيضًأ: خصومات حصرية من عبداللطيف جميل للتمويل: عروض سيارات هيونداي 2024

You may also like

صندوق الاستثمارات العامة يعلن عن تأسيس شركة قصص لتطوير تجارب تفاعلية تجسد التراث والثقافة والتاريخ

أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن تأسيس شركة قصص