أرامكو السعودية توقع اتفاقية مع مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء لاستكشاف الفرص في مجال المواد المتقدمة

أرامكو السعودية توقع اتفاقية مع مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء لاستكشاف الفرص في مجال المواد المتقدمة

- ‎فيمشاريع السعودية
توقيع اتفاقية بين أرامكو السعودية ومجموعة الصين الوطنية لمواد البناءتوقيع اتفاقية بين أرامكو السعودية ومجموعة الصين الوطنية لمواد البناء

وقّعت أرامكو السعودية ومجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (سي إن بي إم) اتفاقية تعاون إطارية -لمدة خمسة أعوام- لاستكشاف الفرص الجديدة في مجال المواد المتقدمة والتطوير الصناعي. 

تركز هذه الإتفاقية على مجالات مختلفة، إذ يُتوقع إنشاء مركز جديد للتدريب والتفتيش واعتماد المواد، إلى جانب مقترحٍ لإنشاء مركزٍ مشترك لتطوير التقنيات، ومختبرٍ لتعزيز الابتكار.

كما يشمل هذا التعاون مجالات أخرى، بما في ذلك إمكانية إنشاء مرافق تصنيع في السعودية لإنتاج شفرات توربينات الرياح، وخزانات الهيدروجين، ومواد البناء منخفضة الكربون، وحلول تخزين الطاقة. 

تطلعات لتقليل الانبعاثات من أعمال البناء

اختارت أرامكو مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (سي إن بي إم)، كونَها إحدى الشركات الكبرى المنتجة لمواد البناء الشاملة في العالم. وبحسب ما صرّح به الأستاذ «وائل الجعفري»، النائب التنفيذي للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو السعودية، فإن هذا التعاون يسعى لتوسيع جهود الطرفين لتحقيق نجاحات جديدة في علوم المواد التي يمكنها تقديم فوائد ملموسة لقطاع البناء والقطاعات الأخرى، والتي تشمل تطوير الابتكارات التي تعزز كفاءة أداء المنتجات، وتطوير حلولٍ تمكّن من تقليل الانبعاثات من أعمال البناء.

إضافة إلى أن الجَمع بين خبرة أرامكو السعودية في مجال المواد اللامعدنية وخبرة (سي إن بي إم) في الصناعة، يهدف للمساعدة في تسريع تحوّل المواد، وتحديد فرص الأعمال الرائدة، فضلًا عن تعزيز القدرات لتوطين مزيدٍ من الصناعات في السعودية.

ومن جانبه، قال «تشو يوشيان»، رئيس مجلس إدارة مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء (سي إن بي إم): «يحظى تعاوننا الإستراتيجي مع أرامكو السعودية بأهمية كبيرة، إذ تجمع هذه الاتفاقية مزايا القوة لدى كلٍّ من مجموعتنا وأرامكو السعودية بهدف خلق تعاون يفيد الجانبين. ونطمح في مجموعة الصين الوطنية لمواد البناء لتعزيز التحوّل المنخفض الكربون من خلال صناعة المواد اللامعدنية، والاستفادة من عملنا في الحلول المتكاملة منخفضة الكربون. إننا نسعى إلى استكمال جهود أرامكو السعودية في مجال تعزيز تحوّل المواد. وتتضمن هذه الاتفاقية فرص تعاون عديدة متوقعة من شأنها أن تُسهم بنحو إيجابي في الحدّ من الكربون في المشاريع التنموية، وزيادة تعزيز التعاون الإستراتيجي بين الصين والمملكة». 

وتستند هذه الاتفاقية الإطارية على العلاقة الوطيدة التي تجمع أرامكو السعودية وأكاديمية الصين لمواد البناء. كما تأتي عقب إطلاق مركز التميّز والابتكار في المواد اللامعدنية في بكين عام 2021 من قبل أرامكو السعودية والأكاديمية الصينية لمواد البناء (سي بي إم أي)، الذراع العلمي والتقني لـمجموعة (سي إن بي إم). 

اقرأ هنا أيضاً: أرامكو السعودية و«كاوست» توقّعان مذكرة تفاهم لدعم أبحاث الاستدامة

You may also like

مشاريع السعودية: مستقبل مشرق نحو الابتكار والتنمية المستدامة

تُعد مشاريع السعودية جزءًا أساسيًا من رؤية المملكة