4 اتفاقيات محلية وعالمية لتطوير مطار الملك سلمان الدولي

4 اتفاقيات محلية وعالمية لتطوير مطار الملك سلمان الدولي

- ‎فيمشاريع السعودية
تطوير مطار الملك سلمان الدولي، مشاريع السعودية، رؤية السعودية 2030تطوير مطار الملك سلمان الدولي

وقّعت شركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي -المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة- أربعة عقود شراكات مع شركات محلية وعالمية لبدء مرحلة جديدة في تطوير مطار الملك سلمان الدولي، حيث يأتي هذا التعاون كخطوة رئيسية هامة في مسيرة إنشاء وتطوير المطار ليكون مركز أساسي للنقل والتجارة والسياحة والسفر في مدينة الرياض والمنطقة ، ليقدم للمسافرين والزوار تجربة سفر ممتعة ومميزة .

يتم تنفيذ مطار الملك سلمان الدولي كأحد المشاريع الطموحة التي تدعم رؤية السعودية 2030، إذ تم الإعلان عن إطلاق المخطط العام للمطار من قِبل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان آل سعود»، في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 م، للاستفادة من الموقع الجغرافي الاستراتيجي للبلاد، إذ تعد السعودية حلقة وصل بين آسيا وأفريقيا وأوروبا.

شركات رائدة في قطاعات هندسية ومعمارية لتطوير المطار

ستعمل 4 شركات محلية وعالمية رائدة في قطاعات الهندسة والعمارة والإنشاءات، وإدارة الحركة الجوية على تنفيذ المرحلة الجديدة من تطوير مطار الملك سلمان الدولي، ليصبح قادرًا على استقبال ما يصل إلى 120 مليون مسافر بحلول عام 2050، كالآتي:

تقوم شركة «فوستر وشركائه – Foster & Partners» المعمارية على تصميم المخطط الرئيس للمطار الذي يغطي مساحة إجمالية قدرها 57 كيلومترًا مربعًا، ليعكس التصميم هوية الرياض، ويحاكي الثقافة المحلية ليوفر للمسافرين والزوار تجربة سفر فريدة يحظون بها لحظة وصولهم للبلاد. وسيضم المخطط الرئيس للمطار عدة صالات و6 مدارج للطائرات، ومنطقة عقارية على مساحة 12كيلومتر مربع تتضمن أصولًا متعددة من المرافق الداعمة واللوجستية، والمرافق الترفيهية والمحلات التجارية، إضافة إلى عقارات سكنية. 

تقدّم الشركة الهندسية «جاكوبس – Jacobs» الخدمات الاستشارية المتخصصة للمخطط الرئيسي التفصيلي للمطار وتصميم المدارج الجديدة.

أما شركة «مايس – Mace» الرائدة في قطاع البناء، لتطبيق أفضل المنهجيات  والممارسات العالمية والابتكارات المتطورة في جميع مراحل التخطيط والإنشاء.

وأخيرًا، ستشرف شركة «نيرا – Nera» السعودية المتخصصة في الحلول الفنية والتشغيلية للطيران، على تصميم المجال الجوي لتعزيز كفاءة الحركة الجوية وتحسين العمليات التشغيلية باستخدام أحدث التقنيات.

وبهذه المناسبة، علّق « ماركو ميهيا»، الرئيس التنفيذي لشركة لإنشاء مطار الملك سلمان، قائلًا:

«نلتزم بتطوير مطار يكون نموذجي ورائدًا في عالم الطيران، متوائمًا مع رؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى تحويل الرياض بوابة للعالم ووجهة عالمية للنقل والتجارة والسياحة، بما يعزز مكانة السعودية كمركز لوجستي عالمي يسهم في التنمية الاقتصادية، مرحبًا بهذه الشركات الرائدة في القطاع للعمل جنبًا إلى جنب مع فريق شركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي، إذ تؤدي خبراتهم المشتركة دورًا أساسيًا في تطوير المطار الدولي ليوفّر تجربة سفر رائعة».

You may also like

تحويل طائرات عملاقة إلى مزار سياحي فريد في الرياض

في خطوة غير مسبوقة، كشفت هيئة الترفيه عن