وزير التجارة الهولندي التحول للطاقة النظيفة مستحيل بدون الصين

وزير التجارة الهولندي التحول للطاقة النظيفة مستحيل بدون الصين

- ‎فياقتصاد اوروبا
الصين واوروبا اخبار اقتصادية

فاينشنال تايمز : حذر وزير التجارة الهولندي من أن التحول الأخضر (الطاقة النطيفة) في أوروبا سيكون مستحيلاً بدون الصين ، حيث يحاول الاتحاد الأوروبي فك بعض اعتماده الاقتصادي على القوة الآسيوية.

تواجه الاقتصادات الغربية معضلة تقليل اعتمادها على سلاسل التوريد الصينية مع الإشراف على زيادة الطلب المحلي على التكنولوجيا النظيفة مثل الطاقة الشمسية وبطاريات السيارات ،

وهي صناعة تهيمن عليها الشركات الموجودة في الصين.

في الوقت الذي تنفصل فيه الولايات المتحدة عن الصين ، استمرت أوروبا حتى الآن بمزيد من الحذر ، حيث يعتمد اقتصادها بشكل أكبر على آسيا ويعاني بالفعل من توقف الكتلة لواردات الطاقة والمواد الخام من روسيا بعد غزو فلاديمير بوتين لأوكرانيا.

قالت ليزي شرينيماخر لصحيفة فاينانشيال تايمز: “إنهم يفعلون الكثير في [البحث والتطوير] وسيكون من العار حقًا إذا انفصلنا تمامًا عن الصين”. وقال الوزير إن هولندا لديها “علاقة تجارية قوية مع الصين” وأننا “نحتاج إلى بعضنا البعض عندما يتعلق الأمر بجعل اقتصاداتنا أكثر استدامة والتحول الأخضر”. اتفق زعماء مجموعة السبع في أكبر اقتصادات العالم الأسبوع الماضي على “التخلص من المخاطر” في علاقتهم مع الصين من خلال السعي لاستيراد المزيد من المواد الخام المهمة من مصادر أخرى ومن خلال بناء صناعات محلية للتكنولوجيا النظيفة.

قال شرينيماخر ، الذي سيزور الصين قبل نهاية العام مع وفد تجاري ، إن “تقليل التبعيات الاستراتيجية لا يعني أننا يجب أن نوقف التجارة تمامًا طالما أننا ننوِّع مصادرنا وننوِّع سلاسل القيمة لدينا”.

وضع الاتحاد الأوروبي في مارس / آذار خططاً لاستهداف المزيد من التعدين المحلي ومعالجة المواد الحيوية. في الشهر المقبل ، ستكشف رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن استراتيجية للأمن الاقتصادي ، على الرغم من المخاوف في بعض الدول الأعضاء من أن الكتلة تتخذ منعطفًا حمائيًا. تتحكم الصين تقريبًا في كل سلسلة إمداد الطاقة الشمسية في العالم تقريبًا ، كما تتحكم في قدر كبير من قدرة المعالجة العالمية للمعادن الضرورية للانتقال الأخضر.

وقال شرينيماخر إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يفكر مليًا قبل فحص الاستثمار الأوروبي في التقنيات الصينية المتطورة ، وهي القضية التي ناقشها أيضًا قادة مجموعة السبع هذا الشهر. ووصفت ما يسمى بفحص الاستثمار الخارجي بأنه “أداة ثقيلة للغاية” لاستخدامها لحماية المصالح الاقتصادية للكتلة. وقالت: “نعتقد أنه من المهم جدًا أن نعرف بالضبط ما هو الهدف منه وكيف يمكن تنفيذه”.

وأكدت أن قوى الأمن الاقتصادي لا تزال في أيدي الحكومات الوطنية ، في إشارة إلى مسعى واشنطن لأوروبا لتعكس موقفها العدواني في الحد من العلاقات التجارية مع الصين. سيناقش مسؤولو الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ، بمن فيهم وزير الخارجية أنتوني بلينكين ، فحص الاستثمار الخارجي وضوابط التصدير المنسقة في اجتماع يوم 31 مايو ، وفقًا لمسودة بيان اطلعت عليه فاينانشيال تايمز. ستسعى المناقشات إلى زيادة “فهمنا لأدوات السياسة المتاحة لمعالجة مخاطر الأمن القومي بطريقة شاملة”

كما جاء في النص. انضمت لاهاي وطوكيو إلى واشنطن في حظر أكثر تقنيات صناعة رقائق السيليكون حساسية من التصدير إلى الصين ، خاصة وأن بكين كثفت ضغوطها على تايوان ، المركز العالمي لتصنيع أشباه الموصلات.

وقالت: “سيكون أكثر من إظهار للدعم لهذه الإجراءات”. ردت الصين على الولايات المتحدة من خلال حظر استخدام الرقائق التي تصنعها شركة Micron الامريكية في مشاريع البنية التحتية. ورفض شرينيماخر التكهن بما إذا كانت الشركات الهولندية قد تواجه إجراءات مماثلة بعد أن هددت بكين بالانتقام.

 

You may also like

شبح التضخم يخيم على بريطانيا والسبب ” ممرات أفريقيا”

أعلنت شركات القطاع الخاص في المملكة المتحدة عن