منصة مرسول للتوصيل مشروع آخر ينضم للدعم الملياري لعام 2023

منصة مرسول للتوصيل مشروع آخر ينضم للدعم الملياري لعام 2023

- ‎فيمشاريع السعودية
منصة مرسول للتوصيل

مستمرين معكم في سلسلة الدعم الملياري في مال وأعمال وهذه المرة مع منصة توصيل لها صيتها في السوق السعودي وهي منصة مرسول للتوصيل. وهي ناشطة في المجال الاستثماري مع التفكير حالياً بدخول سوق البورصة.

تتفوق منصة مرسول للتوصيل عن سابقتها نعناع بأنها منصة عامة تختص بكافة أعمال التوصيل بغض النظر عما يتم توصيله. أي أنه يمكن عبر المنصة  الطلب من المراسيل توصيل طلبات المطاعم، الأدوية من الصيدليات إلى جانب البقالة والمقاضي كما في نعناع.

منصة مرسول للتوصيل
أيمن السند على اليسار ونايف السمري على اليمين

ما هي منصة مرسول للتوصيل

عبر شاشة شات بسيطة يمكن عبر منصة مرسول للتوصيل التواصل مع المراسيل وعمال التوصيل بالاسم. أي أن التطبيق الخاص بالمنصة يعرض عليك اسماء المراسيل وما يطلبه كل واحد من اجور توصيل. وبعدها يمكن التواصل معه لتوصيل ما يحلو للمستخدم من منتجات من أي متجر في المدينة. وبعدها يشتري المرسال ما هو مطلوب ويقوم بتوصيله إلى الزبون.

أما عن تأسيس التطبيق فقد نشأت الفكرة أول الأمر عندما كان المؤسس أيمن السند يعمل في مشفى وكان من المفروض أن يجري عرضاً تقديمياً لبعض المسؤولين في المشفى. لكن  وفي نفس الوقت اتصلت له زوجته طالبة منه عبوة حليب لطفلهما. لذلك اضطر لمقاطعة عمله وإحضار عيوة الحليب. بالإضافة إلى ذلك كان صديقه الشريك في تأسيس المنصة نايف السمري يتحدث عن المتاعب التي خاضها لتوصيل الحاجيات إلى مسافات بعيدة.

نتيجة لذلك فكر أيمن بوجوب عمل خدمة توصيل فريدة تسمح بوجود شخص يقضي حاجيات التوصيل بالنيابة عن الشخص الذي تمنعه أعماله الملحة من توصيل الأغراض. وبخلاف نعناع لا تفرض المنصة أي قيود أو نموذج للتوصيل بل تصل الزبون بالزبون عبر منصة شات أساسية للاتفاق كما يحلو لهما.

علاوة على ذلك وبالإضافة إلى الأشخاص نجد منصة مرسول للتوصيل تعنى باحتياجات المشاريع التجارية والمطاعم. أي أنه يمكن إعداد طلبات المطاعم ويكون المرسال في طريقه إلى المطعم في هذه الأثناء. نتيجة لذلك لا يحتاج المطعم إلى خدمة توصيله الخاصة.

منصة مرسول للتوصيل
الجولة الاستثمارية الأولى للمنصة الأولى في عام 2019

الحجم التجاري لمنصة مرسول للتوصيل والجولات الاستثمارية

في 23 مارس عام 2019 نجحت منصة مرسول للتوصيل في جولتها الاستثمارية الأولى وذلك بقيادة STV ورائد فنتشرز وبمشاركة المستثمر السعودي مازن الجبير. أما عن حجم النشاط التجاري فقد بلغت قيمة المنتجات التي تم توصيلها للمستخدمين مليار ريال سعودي في عام 2018  مع 4 ملايين مستخدم نشط على التطبيق. لينمو هذا العدد فيما بعد إلى عشرة ملايين في عام 2021. و 12 مليون حالياً.

وفي عام 2021 أيضاً بدأ الحديث في أوساط منصة مرسول للتوصيل للتحول إلى شركة مساهمة ودخول سوق البورصة السعودية أو ربما سوق ناسداك العالمي. وذلك بعد فشل الاتفاق مع دليفري هيرو عملاق التوصيل الألماني. ويعود السبب في فشل الاتفاق إلى أن دليفري هيرو تملك رؤية مختلفة عما يملكه أيمن مرسس المنصة.

عندما ينمو عدد المستخدمين من 4 إلى 12 مليون خلال أربعة أعوام فهذا يعني أن منصة مرسول للتوصيل ستسيطر على السوق في وقت قريب. كما أنها استفادت بشكل كبير من وباء كورونا وتنامي الطلب على خدمات التوصيل. وهذا ما يجعل الشركة خياراً استثمارياً طيباً.

You may also like

الأنشطة غير النفطية في السعودية تسجل 50% من الناتج المحلي الحقيقي في 2023

ساهمت الأنشطة غير النفطية في السعودية بنسبة 50%