منتدى المشاريع المستقبلية يستعرض مشاريع إنشائية بقيمة تتجاوز تريليون ريال

منتدى المشاريع المستقبلية يستعرض مشاريع إنشائية بقيمة تتجاوز تريليون ريال

- ‎فيمشاريع السعودية
وزير الاسكان السعودي، ماجد الحقيل، منتدى المشاريع المستقبلية، الرياض، السعودية، مشاريع السعوديةوزير الإسكان السعودي «ماجد الحقيل» أثناء إلقاء كلمته في منتدى المشاريع المستقبلية بالرياض (المصدر: صحيفة الشرق الأوسط)

انطلق منتدى المشاريع المستقبلية في نسخته الخامسة في العاصمة الرياض -في 22 و 23 مايو/ آيار 2023- والذي تنظمه الهيئة السعودية للمقاولين، وبحضور ومشاركة مسؤولين من 11 جهة حكومية وخاصة.

طفرة تنموية في قطاع المقاولات

وخلال المنتدى، قال المهندس «زكريا العبد القادر»، رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين، تشهد السعودية تطورًا غير مسبوق في المؤشرات الاقتصادية، ليأتي منتدى المشاريع المستقبلية مُعلنًا عن «طفرة تنموية جديدة في المقاولات» باستعراض 3 آلاف مشروع إنشائي بقيمة تتجاوز تريليون ريال سعودي (أكثر من 266 مليار دولار أمريكي)، عرضتها نحو 41 جهة حكومية وخاصة أمام مقاولين محليين ودوليين من 16 دولة، حيث استعرضت هذه الجهات مشاريعها المستقبلية والتطويرية، وآلية التأهيل والمنافسة عليها من قبل شركات المقاولات المحلية والدولية.

وأضاف المهندس العبد القادر أن نسبة المسجلين لحضور المنتدى من خارج السعودية بلغت 25% من إجمالي الحضور، ما يعكس أهمية دور الهيئة في التنظيم لإبراز حجم الفرص والمشاريع المستقبلية، وما يحتاج إليه مستقبل البلاد من قطاع المقاولات باعتباره الذراع التنفيذية لمشاريع «رؤية 2030»، والمحرك الأساسي للكثير من القطاعات الهامة.

قطاع المقاولات ركيزة أساسية في ازدهار السعودية

وخلال كلمته التي ألقاها في المنتدى، قال سعادة الوزير «ماجد الحقيل»، وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي، «إن قطاع المقاولات يمثل ركيزة أساسية في نمو وازدهار السعودية، حيث يلعب دورًا أساسيًا في تمكين الكثير من مبادرات رؤية 2030، ويعد المحرك الأساسي للكثير من القطاعات الهامة».

كما أكد سعادته أن «مثل هذه الفعاليات لها دور كبير في تعزيز التواصل بين القطاعات الحكومية والخاصة، ومشاركة المعلومات والبيانات والخبرات مع المقاولين المحليين والدوليين، والتي تسهم بشكلٍ كبير في التخطيط الدقيق لأعمالهم؛ مما يسهم في تطوير أداء المقاولين وحصولهم على الفرص المناسبة».

وأضاف سعادة الوزير الحقيل أن حكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، تولي اهتمامًا بالغًا بتطوير ودعم قطاع المقاولات من خلال تأسيس الهيئة السعودية للمقاولين، والتي تعد أحد الممكنات التي قدّمتها الحكومة لهذا القطاع، «إضافة إلى إعادة تشكيل مجلس إدارتها بمشاركة ممثلين حكوميين مع زملائهم من القطاع الخاص لتحقيق التكامل والتناغم بين القطاعين الحكومي والخاص من أجل تحديد فرص التطوير والنمو، كذلك صدور التوجيه الكريم بتشكيل اللجنة التنسيقية الدائمة بعضوية العديد من الجهات الحكومية لتطوير قطاع المقاولات».

نبذة عن المنتدى

يعد منتدى المشاريع المستقبلية منصة فريدة من نوعه يعمل كحلقة وصل بين المقاولين والمهتمين من جهة، ومُلّاك المشاريع من القطاع الحكومي والخاص من جهة أخرى، حيث يمكنهم الالتقاء في مكانٍ وزمان واحد، مما يساهم في توفير الوقت والجهد للتعرف على المشاريع المستقبلية محليًا و دوليًا.

وينعقد المنتدى سنويًا بهدف «تعزيز التكامل والتنسيق بين ملاك المشاريع والمقاولين والمصنعين والموردين من أصحاب المصلحة، لإبراز حجم الفرص والمشاريع وما يحتاج إليه مستقبل البلاد من قطاع المقاولات»

You may also like

الأنشطة غير النفطية في السعودية تسجل 50% من الناتج المحلي الحقيقي في 2023

ساهمت الأنشطة غير النفطية في السعودية بنسبة 50%