الانتهاء من حفر ما يقارب 7 مليون متر مكعب في مشروع المربع الجديد في الرياض

الانتهاء من حفر ما يقارب 7 مليون متر مكعب في مشروع المربع الجديد في الرياض

- ‎فيالسياحة, مشاريع السعودية
أعمال الحفر في مشروع المربع الجديد، المكعب، مشاريع السعودية 2030، رؤية 2030هيكل المكعب في قلب مشروع المربع الجديد

حقق التقدّم في مشروع المربع الجديد في الرياض -الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز»، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء عام 2023 م- إنجاز حفر ما يقارب 7 مليون متر مكعب لأساسات أيقونة برج «المكعب»، الذي سيكون معلمًا إبداعيًّا استثنائيًّا في قلب المشروع، وأحد أضخم المباني في العالم، بطول وعرض وارتفاع 400 متر.

يعد مشروع المربع الجديد أحد أهم المشاريع الطموحة في استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة لإعادة تعريف التنمية الحضرية في المملكة، واستحداث قطاعات واعدة. وهو أحد أكبر مباني الـ «داون تاون» الحديثة والمستدامة في العالم، إذ يمتد على مساحة 19 كيلومتر مربع.

يقدّم المشروع تجربة فريدة في نوعية العيش والعمل والترفيه في ظل وجود نظام نقل داخلي وموقع مميز عند تقاطع طريق الملك سلمان وطريق الملك خالد، شمال غرب الرياض. ويمنحه موقعه المركزي ميزة الاتصال بشكل فعّال بالمناطق الرئيسية، ويبعد 20 دقيقة فقط بالسيارة عن المطار مما يجعل الوصول إليه سهلًا.

برج المكعب الإبداعي

سيكون البرج عند اكتماله مبنىً أيقوني فريد يجمع بين التكنولوجيا الحديثة والتصميم المبتكر، ويقدّم تجارب تسوّق وترفيه وتناول طعام استثنائية تظهر على قمة قاعدة حلزونية ساحرة. استوحي تصميمه من الطراز المعماري النجدي، مع استخدام أحدث التقنيات والصور الإبداعية المجسمة التي ستخلق تجربة فريدة لا مثيل لها، ليكون المكعب أحد عجائب الابتكار والتصميم، معززًا بذلك مكانة الرياض كوجهة مثالية للزوار من جميع أنحاء العالم. 

سيضم مشروع المربع الجديد 4 أبراج متعددة الاستخدامات ضمن زواياه، و80 منطقة للعروض الترفيهية، و104 ألف وحدة سكنية، و9000 غرفة فندقية، و300 ألف متر مربع مخصصة لمحلات البيع بالتجزئة، إضافة إلى متحف وجامعة للتكنولوجيا والتصميم، ومسرحًا متعدد الاستخدامات، وبهذا يساهم المشروع بـ 180 مليون ريال سعودي في الناتج المحلي غير النفطي.

تقوم شركة تطوير المربع الجديد على بنائه، وعقدت لأجل ذلك -مطلع العام الجاري- شراكة مع شركة «HSSG» للمقاولات حيث تمثل المرحلة الأولية من البناء، وتؤسس لإنشاء أسس قوية للمكعب. تهدف هذه الشراكة أيضًا إلى توفير تقنيات ومواد بناء متطورة لضمان جودة ومتانة برج المكعب، وتحقيق أعلى معايير الأمان والاستدامة في عملية البناء.

من المتوقع أن تكون الأسس التي ستتم وضعها بموجب هذه الشراكة من أقوى الأسس في السوق، مما سيساهم في تحقيق نجاح المشروع بشكل كبير. وسيصبح المشروع عند اكتماله مصدرًا للإلهام، يرحب بالجميع في عالم من الإمكانات غير المحدودة، والتي ستخلق بدورها فرصًا اقتصادية لا حصر لها.

You may also like

تحويل طائرات عملاقة إلى مزار سياحي فريد في الرياض

في خطوة غير مسبوقة، كشفت هيئة الترفيه عن