توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للبحر الأحمر و«كاوست» لضمان حماية البيئة

توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للبحر الأحمر و«كاوست» لضمان حماية البيئة

- ‎فيمشاريع السعودية
الهيئة السعودية للبحر الأحمر، كاوست، التنوع الأحيائي، مشاريع السعودية، رؤية السعودية 2030توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للبحر الأحمر و«كاوست» لتعزيز استدامة التنوع الأحيائي وضمان حماية البيئة

وقّع الأستاذ «محمد آل ناصر»، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر، والبروفيسور «توني تشان»، رئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم بينهما لتقييم آثار الأنشطة السياحية الساحلية على البحر الأحمر، وبحث سبل التعاون في مجالات استدامة التنوع الأحيائي، ودعم مبادرة حماية البيئة البحرية، وتوظيف إمكانياتهما وخبراتهما بما يحقق المصلحة المشتركة.

يأتي توقيع هذه المذكرة في إطار خطط الهيئة السعودية للبحر الأحمر ومساعيها في توسيع شراكاتها الإستراتيجية، وتبادل الخبرات مع أطراف عدّة، والاطلاع على أفضل الممارسات لتعزيز أنشطة السياحة الساحلية في البحر الأحمر، وبذلك تساهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

 

حماية البيئة وضمان استدامة التنوع الأحيائي في المناطق السياحية الساحلية

 

كما يأتي توقيع هذه المذكرة مع «كاوست» في إطار مهام الهيئة التي تتركز على العديد من المحاور، أبرزها ضمان التحقق من حماية البيئة في المواقع الساحلية التي تشهد أنشطة سياحية، وبناء القدرات البشرية عبر وضع الخطط لتأهيل وتدريب الكفاءات الوطنية في العديد من التخصصات الدقيقة بما يتناسب مع احتياجات قطاع السياحة الساحلية.

وتتركز أهداف مذكرة التفاهم بين الطرفين على ثلاثة أمور: 

أولًا: بحث سُبل التعاون في العديد من المجالات أهمها؛ تحديد وضمان استدامة التنوع الأحيائي الحالي على طول ساحل البحر الأحمر في المملكة، وتبادل المعلومات والخبرات، وتقديم الدراسات والتقارير والاستشارات، ودعم مبادرة حماية البيئة البحرية.

ثانيًا: بحث سُبل التعاون لتقييم آثار الأنشطة السياحية على البيئة البحرية، وبحث التقييمات البيئية والاقتصادية وتحديث المعلومات بشأن المعايير واللوائح أو التقنيات الدولية الجديدة وأفضل الممارسات، بجانب استكشاف كيفية تعزيز المحافظة على البيئة البحرية في ظل تنامي الصناعات.

ثالثًا: بحث سُبل مواءمة الإستراتيجيات من حيث التخطيط وتنفيذ المبادرات القائمة والجديدة الداعمة لقطاع السياحة الساحلية في البحر الأحمر، والتعاون في استضافة الأحداث المشتركة في المجالات ذات العلاقة.

يذكر أن الهيئة السعودية للبحر الأحمر هي هيئة حكومية سعودية مستقلة، تأسست في الثلاثين من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2021م بقرار مجلس الوزراء لتسهيل رحلة المستفيدين من ممارسي أنشطة السياحة الساحلية المستثمرين والمشغلين عبر الحلول التقنية، وإيجاد بنية تحتية عالية المعايير، وتمكين القدرات البشرية بجانب ضمان حماية البيئة وتجددها.

كما تقوم الهيئة على وتنظيم الأنشطة السياحية الملاحية والبحرية في مناطق البحر الأحمر في السعودية. وتهدف الهيئة في مساعيها إلى تمكين اقتصاد سياحي مُثمر، وتقديم تجربة عالمية رائدة ومستدامة؛ تلتقي فيها الطبيعة الفريدة البكر بأصالة التراث السعودي وثقافته.

You may also like

تحويل طائرات عملاقة إلى مزار سياحي فريد في الرياض

في خطوة غير مسبوقة، كشفت هيئة الترفيه عن