ماهي نقطة التعادل – break-even point ؟

ماهي نقطة التعادل – break-even point ؟

- ‎فيادارة الاعمال
نقطة التعادل اخبار اقتصادية

نقطة التعادل هي عندما يتساوى إجمالي نفقات عملك مع إجمالي المبيعات التي تقوم بها. في هذه الحالة ، لا تتعرض لخسارة ولا ربح. أنت تحصل على نفس المبلغ من المال الذي تنفقه على إدارة عملك. عندما تكون شركة صغيرة وتصل إلى نقطة التعادل لأول مرة ، فهذا يدل على أنك تسير في الاتجاه الصحيح لأن ايراداتك لا تتجاوز إجمالي مبيعاتك. عندما تتجاوز إيراداتك نقطة التعادل ، فهذا يدل على أنك تحقق ربحًا. عندما تنخفض إيراداتك إلى ما دون نقطة التعادل ، فهذا يدل على أنك تتكبد خسائر. يتم حساب نقطة التعادل باستخدام صيغة نقطة التعادل.

دون هذه النقطة ، لن يستطيع النشاط التجاري  ان يولد ما يكفي لتغطية نفقاته. ومع ذلك ، فإن النتائج فوق نقطة التعادل تعني أن الشركة ستحقق ربحًا بدرجات متفاوتة. يفحص تحليل التعادل ما هي المسافة الآمنة من تلك النقطة التي ستسمح للشركة بالنمو.

من خلال مقارنة مبلغ الإيرادات أو الوحدات التي يجب بيعها لتغطية التكاليف الثابتة والمتغيرة ، يحسب تحليل نقطة التعادل هامش الأمان الذي تتمتع به الشركة. كما يسمح للمديرين بفهم معدل الدوران المطلوب والعمل المطلوب للبقاء خارج منطقة الأمان هذه.

صيغة تحليل نقطة التعادل

نقطة التعادل 1

تتضمن صيغة نقطة التعادل “التكاليف الثابتة” للشركة. التكاليف الثابتة ، مثل الإيجار ، هي نفقات ثابتة على الرغم من عدد السلع التي يتم إنتاجها. لا يهم ما إذا كنت تنتج سلعًا أم لا ، وتحقق ربحًا أو خسارة ، فأنت بحاجة إلى دفع هذه النفقات.

على سبيل المثال ، قد تحتاج الشركة المصنعة إلى الدفع مقابل تأمينها ، حتى عندما يكون إنتاجها منخفضًا ، أو لم تكن تحقق ربحًا. مصطلح آخر غالبًا ما يستخدم للتكلفة الثابتة هو “التكلفة العامة”.

اعلم أن صيغته تفترض أن التكاليف الثابتة ثابتة. في حين أن هذا صحيح على المدى القصير ، فإن زيادة الإنتاج ستؤدي إلى ارتفاع التكاليف الثابتة.

تتطلب الصيغة أيضًا تكاليف “متغيرة”. على عكس التكاليف الثابتة ، تتغير هذه النفقات طوال الوقت وفقًا للحالة. سوف تزيد أو تنقص فيما يتعلق بحجم الإنتاج للأعمال. قد تشمل هذه التكاليف نفقات مثل تكلفة المواد الخام أو الوقود أو التغليف أو أي شيء آخر مرتبط مباشرة بالإنتاج.

يُعرف سعر المبيعات لكل وحدة مطروحًا منه التكلفة المتغيرة لكل وحدة باسم هامش المساهمة ، وبالتالي يمكننا تبسيط الصيغة إلى:

نقطة التعادل 2

“المساهمة لكل وحدة” هي الربح الذي ستجنيه من بيع عنصر واحد. إذا كنت تعرف المساهمة لكل وحدة ، فيمكنك بسهولة إدخالها في المعادلة.

يخبرنا حساب نقطة التعادل عن عتبة الخسائر التي يمكن أن تتحملها الشركة دون الإضرار بالشركة أكثر.

يمكن أن يمنحك استخدام هذه الصيغة صورة أوضح عن القدرة الفعلية للشركة على تحقيق ربح. أثناء قيامك بالحساب ، سترى ارتباطًا مباشرًا بين التكاليف المختلفة والإيرادات. كلما ارتفعت التكلفة الثابتة ، ارتفعت نقطة التعادل. وبالمثل ، كلما انخفضت التكلفة الثابتة ، انخفضت نقطة التعادل.

مثال تحليل نقطة التعادل

خالد هو الرئيس التنفيذي لشركة صغيرة تصنع النظارات الشمسية. تكاليفه الثابتة هي 15000 دولار في السنة. لا يعرف مساهمته لكل وحدة. ومع ذلك ، فهو يعرف أن سعر البيع لكل وحدة هو 170 دولارًا. تكلفته المتغيرة لكل وحدة هي 23 دولارًا. ماذا ستكون نقطة التعادل لإريك؟

دعنا نقسمها لتحديد معنى وقيمة المتغيرات المختلفة في هذه المشكلة.

  • سعر البيع للوحدة = 170
  • التكلفة المتغيرة لكل وحدة = 23
  • هامش المساهمة لكل وحدة = 147
  • التكاليف الثابتة = 15000

يمكننا تطبيق القيم على متغيراتنا وحساب نقطة التعادل:

نقطة التعادل 3

في هذه الحالة ، ستكون نقطة التعادل 104.89.

كملاحظة مهمة ، في تحليل التعادل ، لا يمكنك الحصول على بيع جزئي. لذا يجب تقريب أي نتيجة ذات رقم عشري لأعلى لأقرب رقم صحيح.

بالنسبة لأعمال خالد ، ​​سيحتاج إلى بيع ما لا يقل عن 105 من النظارات سنويًا لتحقيق التعادل. في تحليل التعادل ، سيرغب حالد في تحديد الهامش الذي يتجاوز هذا الرقم حيث يشعر بالراحة عند بيع أقل إجمالي من المنتجات مع تحقيق ربح.

تحليل نقطة التعادل

نقطة التعادل هي أداة تحليلية تساعد الشركات على فهم أدنى هامش نمو يجب أن يكون. في أسوأ السيناريوهات ، قد ترغب الشركة في التأكد من قدرتها على تغطية نفقاتها على الأقل. حتى لو لم يحققوا ربحًا ، فهم لا يزالون يريدون رعاية إيجاراتهم ودفع رواتب الموظفين.

إذا تمكنوا من البقاء عند نقطة التعادل أو أعلى منها ، فإنهم يعلمون أنهم ما زالوا يجرون تغييرات ليصبحوا أكثر ربحًا في المستقبل. إذا انخفضوا إلى ما دون هذه النقطة ، فسيتعين عليهم إجراء بعض التغييرات الجادة لتجنب الإغلاق. في الأساس ، يعد تحليل التعادل للشركة عاملاً رئيسياً في استقرارها.

نتيجة لذلك ، يمكن لشركة (أو مستثمروها) استخدام الصيغة لحساب مقدار التمويل الذي قد تحتاجه لتحقيق النمو وزيادة أرباحها.

في المقابل ، يركز التحليل فقط على توقع العائد ، بناءً على التكاليف والوحدات. لا تأخذ المبيعات الفعلية في الاعتبار. ومع ذلك ، يمكن أن يساعدك تحليل التعادل في تحديد أهداف الإيرادات.

في الواقع ، يمكن أن يساعد التحليل الشركات على تحديد كيفية تأثير سعر البيع على أرباحها. يمكن للشركات أيضًا استخدامه في التخطيط لإطلاق المنتجات أو في تحديث النموذج والعملية للمنتجات الحالية. من خلال تضمين هذا التحليل في محفظتهم ، يمكن للإدارة تقليل الخسائر وزيادة إمكانية العائد على مبيعاتهم.

استنتاج تحليل نقطة التعادل

  • يقيس تحليل التعادل المقدار الذي يمكن أن تخسره الشركة بأمان قبل أن تنخفض إلى ما دون نقطة التعادل.
  • عند نقطة التعادل ، لن تكسب الشركة أو تخسر المال.
  • تتطلب صيغة نقطة التعادل متغيرين: التكاليف الثابتة وهامش المساهمة لكل وحدة.
  • يجب أن تكون نتائج الصيغة في عدد صحيح ، لذا يجب تقريب أي كسور عشرية إلى الأعلى.

 

أسئلة وأجوبة

1. ما هو تحليل نقطة التعادل؟

تحليل التعادل هو أداة تنبؤ تساعد الشركات على تحديد متى تصل إلى النقطة التي سيبدأ فيها أعمالها في جني الأرباح. إنها طريقة لقياس النقطة عندما تتطابق إيرادات المبيعات مع النفقات.

2. كيف تحسب نقطة التعادل؟

صيغة تحليل نقطة التعادل هي:
نقطة التعادل = التكاليف الثابتة / هامش المساهمة لكل وحدة

3. لماذا يجب عليك إجراء تحليل التعادل؟

يسمح تحليل التعادل للشركات بالتخطيط للمبيعات المستقبلية وتحديد ما إذا كان سعر البيع لكل وحدة سيسمح لها بتحقيق ربح. كما يسمح للشركات بمعرفة كيف يمكن للتغيرات في السعر أن تؤثر على عدد الوحدات التي تبيعها.

4. ماذا يظهر لك تحليل التعادل؟

يُظهر تحليل نقطة التعادل مقدار الأموال التي يمكن للشركة أن تخسرها قبل أن تبدأ في جني الأرباح. يكون مفيدًا للغاية عند استخدامه مع أدوات أخرى ، مثل حاسبة صافي القيمة الحالية.

5. ماذا يحدث لنقطة التعادل إذا تغيرت المبيعات؟

تتغير نقطة التعادل عندما تتغير نفقات الشركة. إذا بدأت الشركة في تحمل تكاليف إضافية ، فستكون نقطة التعادل الخاصة بها أعلى. إذا خفضت التكاليف ، ستنخفض نقطة التعادل أيضًا.

You may also like

أفضل أدوات التسويق لعام 2024

في عالم التسويق الرقمي الحديث، يبتكر الخبراء والمسوقون