ماسك في زيارة للصين ثاني أكبر سوق لشركة تسلا

ماسك في زيارة للصين ثاني أكبر سوق لشركة تسلا

- ‎فياقتصاد امريكا
ماسك

بدأ إيلون ماسك ، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا ، اليوم الثلاثاء زيارة عالية المخاطر إلى الصين التي هي ثاني أكبر سوق لشركة تسلا بعد الولايات المتحدة، وذلك من خلال اجتماع مع وزير خارجية البلاد في بكين ، إيذانًا بعودته إلى أكبر مركز إنتاج لصناعة السيارات الكهربائية بعد ثلاث سنوات.

هذه الرحلة هي أحدث عودة لرئيس تنفيذي أمريكي كبير إلى الصين منذ أن أعادت البلاد فتح حدودها بعد اغلاق بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد .

كما قد زار الصين تيم كوك من شركة آبل في مارس الماضي ، في حين أن جيمي ديمون من JP Morgan و Laxman Narasimhan من ستاربكس موجودان أيضًا في الصين هذا الأسبوع.

والتقى ماسك بوزير الخارجية الصيني تشين قانغ بعد ساعات من وصوله إلى بكين.

قال تشين لـ Musk إن الصين ملتزمة بتحسين بيئة الأعمال للمستثمرين ، بما في ذلك Tesla ، واستخدم استعارة قيادة معقدة لوصف العلاقات الصينية الأمريكية ، وفقًا لبيان صادر عن وزارته. وأضاف  “يجب علينا أن نضغط على الفرامل في الوقت المناسب ، ونتجنب القيادة الخطرة وأن نكون ماهرين في استخدام المسرع لتعزيز التعاون متبادل المنفعة”.

 ماسك مستعد لتوسيع الأعمال التجارية في الصين

ونقلت وزارة الخارجية عن ماسك قوله إنه على استعداد لتوسيع الأعمال التجارية في الصين وعارض فصل اقتصادات الولايات المتحدة والصين ، مضيفًا أنه وصف أكبر اقتصادين في العالم “بتوأم ملتصق”.

كان ماسك ، الذي يمتلك تويتر أيضًا ، هادئًا على المنصة بعد وصوله إلى الصين ، حيث تم حظر تويتر ولكن يمكن لبعض المستخدمين الوصول إليه من خلال شبكة خاصة افتراضية.

ومن المتوقع أن يلتقي بمسؤولين صينيين كبار آخرين ويزور مصنع تيسلا في شنغهاي خلال زيارته ، حسبما أفادت رويترز يوم الاثنين ، رغم أنه لم يتضح مع من سيجتمع بالضبط أو ما هي القضايا التي سيناقشونها.

وقال مصدر مطلع على الأمر ، الثلاثاء ، إنه تم التخطيط لعقد اجتماع مع تسنغ يوكون ، رئيس شركة CATL ، عملاق البطاريات الصيني ومورد رئيسي لشركة تسلا ، في بكين.

 تسلا تواجه منافسة مكثفة من السيارات الكهربائية صينية الصنع

تواجه تسلا منافسة مكثفة من السيارات الكهربائية صينية الصنع وبعض عدم اليقين بشأن خطط التوسع لمصنع شنغهاي ، أكبر مركز إنتاج لها.

وقد تساءل مستثمرو Tesla عما إذا كانت شركة صناعة السيارات الكهربائية ستزيد الإنتاج في شنغهاي وإلى أي مدى.

بدوره، قال دانييل آيفز المحلل في شركة الاستثمار ويدبوش إنه يتوقع أن تركز تسلا بقوة على بناء بصمتها في الصين.

على الرغم من المنافسة المتزايدة ، فإن السوق الصيني للسيارات الكهربائية ، وهو الأكبر في العالم ، أصبح “سوق السيارات الكهربائية الذهبية” ، كما قال ، في إشارة إلى مصدر الربح المستمر.

ووصف مصنع تسلا في شنغهاي بأنه “قلب ورئتي” الإنتاج العالمي للشركة في مذكرة للمستثمرين.

 تحديات قائمة

هناك مشكلة أخرى للمستثمرين وهي ما إذا كان المنظمون الصينيون سيوافقون على إصدار ميزات مساعدة السائق المتقدمة من Tesla المتوفرة في الولايات المتحدة كجزء من برنامج “القيادة الذاتية الكاملة” الذي تبيعه مقابل 15000 دولار لكل مركبة.

كما شاهد الباحثون الصينيون باهتمام وقلق شركة الفضاء التابعة لماسك ، سبيس إكس ، والتطبيقات العسكرية لشبكة ستارلينك الفضائية التابعة لها منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

تسارع الشركات الصينية المملوكة للدولة لمتابعة Starlink من خلال إطلاق أقمار الاتصالات الخاصة بها في مدار أرضي منخفض. درس باحثون عسكريون صينيون نظام ستارلينك باعتباره تقنية تنطوي على تهديد محتمل ، وفقًا لبحث راجعته رويترز.

أسهم شركة “تسلا” ترتفع

يذكر انه قد ارتفعت أسهم شركة “تسلا” لصناعة السيارات الكهربائية بأكثر من 5% في افتتاحية جلسة التداولات، اليوم الثلاثاء، بعد أن التقى الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية إيلون ماسك مع وزير الخارجية الصيني تشين قانغ.

قد تطالع أيضًا: كيف حفزت العقوبات الأمريكية الصين في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي؟

You may also like

صدق أو لا تصدق.. شركة نفط أمريكية تقاضي مستثمرين فيها لتعاطفهم مع المناخ

في واقعة غريبة أقامت شركة نفط أمريكية دعوى