روشن للتطوير العقاري: مجتمعات سكنية متكاملة ومستدامة

روشن للتطوير العقاري: مجتمعات سكنية متكاملة ومستدامة

- ‎فيمشاريع السعودية
روشن، روشن الرياض، سدرة، وارفة، الفلوة، جدة، مشاريع السعودية، رؤية 2030روشن للتطوير العقاري

من أجل تطوير الأحياء السكنية في المملكة وفقًا لمعايير البناء المستدام وتقديمه إلى أكبر شريحة ممكنة من المجتمع السعودي، انطلقت شركة روشن للتطوير العقاري، أحد المشاريع الكبرى التابعة لصندوق الاستثمارات العامة في السعودية، ويرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي، ولي العهد، الأمير «محمد بن سلمان»، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

تغطي مشاريع روشن مساحة أكثر من 200 مليون متر مربع في جميع أنحاء المملكة بتكلفة إجمالية 337 مليار ريال، وتهدف إلى تطوير الأحياء السكنية بمعايير عالية الجودة، حيث تتميز مجتمعات روشن بالعديد من التقنيات والحلول الصديقة للبيئة من أجل تحقيق الاستدامة، وخفض تكاليف استهلاك الطاقة بنسبة 18%.

كذلك تهدف روشن إلى الاستفادة من الفرص المتاحة في السوق العقاري نتيجة الطلب المتزايد على قطاع الإسكان في المملكة، إلى جانب المساهمة في زيادة نسبة تملك الوحدات السكنية إلى 70% خلال الـ 10 أعوام المقبلة، تماشيًا مع أهداف رؤية السعودية 2030.

إضافة إلى ذلك، فإن روشن تهدف إلى دعم وتطوير القطاع المحلي، ودعم رواد الأعمال وقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، خاصةً في مجالات المقاولات ومواد البناء، من خلال الاعتماد على وسائل مبتكرة لبناء الوحدات السكنية ودعم البُنى التحتية.

كلمة روشن في التاريخ والعمارة

استوحى المشروع اسمه من التراث، حيث كان المؤسس الملك «عبد العزيز آل سعود» يستضيف الناس في غرفة تسمى «الروشن»، حيث كانت غرفة مجهزة لاستقبال الضيوف في بيوت الطين قديمًا، خاصة في منطقة نجد.

كذلك كانت تستخدم كلمة روشن في العمارة في الحجاز قديمًا للإشارة إلى الستائر الخشبية الخارجية للنوافذ التي تمنح الخصوصية، وتسمح بدخول الهواء والضوء. وكذلك تعرف في بعض البلدان باسم «المشربية». 

وبالعودة إلى روشن، هنا نستعرض أبرز المشاريع التي أنجزتها وتعمل عليها روشن.

روشن الرياض

مجتمع سدرة

وقعت الشركة عقودًا بقيمة 1.6 مليار ريال سعودي عام 2020 لبدء أعمال المقاولات -بجانب مطورين آخرين- للمرحلة الأولى من مشروعها الأول في حي «روشن الرياض» الذي يضم مجتمع سدرة -الذي سيكتمل على 8 مراحل- على مساحة أكثر من 20 مليون متر مربع.

استوحى مجتمع سدرة تصاميم وحداته السكنية، البالغة أكثر من 30 ألف منزل، من تصاميم العمارة السلمانية، حيث تشجع الجيران على التواصل مع بعضهم البعض، والاستمتاع بالطبيعة كجزء من حياتهم اليومية في أكثر من 300 ألف مرفق ووسائل للراحة، إضافة إلى المساجد والمدارس ومراكز الرعاية الصحية.

يتميز مجتمع سدرة بموقعه الاستراتيجي شمال المدينة بالقرب من جامعة الأميرة نورة، وجنوب مطار الملك خالد الدولي، وبالقرب من أبرز الوجهات في المدينة والطرق الرئيسية إلى جانب وسائل النقل الحديثة. 

مجتمع وارفة

في الرياض أيضًا، اطلقت الشركة مجتمع/مشروع «وارفة» العقاري في 2023، ثاني مشاريعها، حيث سيقام في ضاحية الجنادرية الواقعة شرق العاصمة، وسيكون قادرًا على استيعاب أكثر من 13 ألف ساكن.

سيوفر مجتمع وارفة العديد من المراكز التجارية والصحية والتعليمية والمساجد والمسطحات الخضراء ومواقف السيارات والساحات العامة التي تصل مساحتها إلى 160 ألف متر مربع، وفقًا لأسس التصميم والإنشاء الخاصة بمجموعة روشن، إذ ترتكز على تقديم أفضل الخدمات المتكاملة، مع التركيز على الطابع العصري النابض بالحياة.

مشروع العروس في جدة

أطلقت روشن -في 2022- مشروع العروس في جدة -ثاني مشاريعها لبناء الأحياء التمكاملة-، على مساحة 4 ملايين متر مربع، ويضم أكثر من 18 ألف وحدة سكنية متنوعة تلائم جميع شرائح المجتمع.

يتميز المشروع بموقعه الإستراتيجي شمال محافظة جدة، ويربط السكان بالطرق الرئيسة وشبكة المواصلات الخاصة والعامة، بالإضافة إلى الحدائق وطرق المشاة ومسارات الدراجات الهوائية والمطاعم والمقاهي والمدارس والمساجد.

مشروع الفلوة في المنطقة الشرقية

أعلنت روشن أيضًا في 2023 إطلاق مشروع الفلوة، أول مشاريعها في المنطقة الشرقية على مساحة تزيد عن 10.8 ملايين متر مربع، وعلى بعد 7 كيلومترات من وسط مدينة الهفوف، التي تُعد مركزًا حضريًا رئيسيًا في واحة الأحساء بالمنطقة الشرقية. 

سيضم المشروع أكثر من 18 ألف وحدة سكنية، يمكنها استيعاب أكثر من 100 ألف ساكن، إضافة إلى أن امشروع سيضم التراث الثقافي الجغرافي الفريد للمنطقة، حيث بُنيَ بالقرب من جبل دخنة، وجبل القارة، ليوفّر مزيجًا مثاليًا من المرافق الحضرية التي تقع وسط الطبيعة الجبلية الخلابة.

مبادرة ترميم المنازل في أرجاء المملكة

أطلق روشن أيضًا خلال العام الجاري -وبحضور أمير منطقة الشرقية- مبادرة ترميم المنازل، ضمن مستهدفات برنامج «يحييك» للمسؤولية الاجتماعية، لبناء الشراكات التنموية مع الجهات الرائدة في القطاع الغير ربحي، بهدف رفع جودة الحياة وخلق الأثر الاجتماعي على الأسر الأكثر احتياجًا حول المملكة.

يأتي هذا التعاون مع جمعية ترميم الرائدة في مرحلته الأولى ليستهدف 7 مناطق و75 أسرة، وأكثر من 400 مستفيد حول الممكلة، إضافة إلى تقديم برامج تنموية مساندة للأسر المستفيدة بجانب مساهمة أسرة روشن من خلال برنامج «سفراء يحييك» التطوعي.

You may also like

الأنشطة غير النفطية في السعودية تسجل 50% من الناتج المحلي الحقيقي في 2023

ساهمت الأنشطة غير النفطية في السعودية بنسبة 50%