دليلك العملي خطوة بخطوة لشراء منزل جديد

دليلك العملي خطوة بخطوة لشراء منزل جديد

- ‎فيمنوعات
دليلك العملي خطوة بخطوة لشراء منزل جديد

قد يكون شراء منزل تجربة مثيرة، لكنه قد يكون أيضًا مرهقًا ويستنزف الأعصاب. يواجه المشترون لأول مرة العديد من التفاصيل المعقدة، بدءًا من العثور على وكيل عقاري وصولًا إلى قراءة تقرير مفصل عن المنزل. لذا، نقدم لك هذا الدليل العملي لمساعدتك في رحلة شراء المنزل.

1. التأكد من جاهزيتك

إذا كنت تفكر في شراء منزلك الأول، ابدأ بتقييم مدى استعدادك للالتزام بالمسؤوليات الطويلة الأجل (والمكلفة) لامتلاك منزل. قد تؤثر خططك المستقبلية، مثل تكوين أسرة أو الانتقال من منطقة إلى أخرى، على قرار الشراء.

دليلك عملي خطوة بخطوة لشراء منزل جديد

بعد ذلك، راجع وضعك المالي بشكل شامل. عليك تقييم استقرارك المالي، بما في ذلك راتبك السنوي والمبلغ الذي ادخرته للدفعة الأولى، لمعرفة حجم المنزل الذي يمكنك تحمله.

2. تحديد الميزانية

تجنب الوقوع في فخ شراء منزل يتجاوز قدراتك المالية. القاعدة العامة تنص على أن لا تتجاوز تكلفة قسط التمويل العقاري ربع دخلك الشهري، في حال كنت تستخدم التمويل العقاري للشراء.

3. البحث عن العقار المناسب

الخطوة الأولى في العثور على العقار المناسب هي إعداد قائمة بالأولويات. على سبيل المثال، هل تفضل منزلًا مستقلًا لعائلة واحدة مع فناء كبير؟ أم أنك تفضل شقة تحتوي على مساحات مشتركة؟ حدد المساحة التي تحتاجها.

ثم ابحث عن الموقع. عند شراء منزل، ضع في اعتبارك قربه من الخدمات الأساسية والترفيهية، مثل المدارس والملاعب (إذا كان لديك أطفال أو تخطط لإنجابهم)، مراكز التسوق، المكتبات، المساحات الخضراء، وسائل النقل العام، والمرافق الطبية.

دليلك عملي خطوة بخطوة لشراء منزل جديد

4. البحث عن التمويل العقاري

ابحث عن التمويل العقاري الذي يناسب دخلك الشهري وظروفك المالية.

5. العثور على وكيل عقاري

التعاون مع وكيل عقاري متمرس يفهم السوق المحلية، ويلتزم بميزانيتك، ويمكنه إرشادك خلال عملية التفاوض، سيكون أمرًا لا يقدر بثمن. استعن بتوصيات من أصدقائك وزملائك أو قم بزيارة بعض المكاتب العقارية. عندما تجد وكيلًا يناسبك (قد تحتاج لمقابلة عدد من الوكلاء قبل اتخاذ القرار)، تأكد من أن يكون التواصل بينكما جيدًا وأن تشعر بالثقة في قدرته على تمثيلك.

6. معاينة المنزل

الجزء الممتع يبدأ عندما تبدأ جولاتك مع وكيلك العقاري لمعاينة المنازل التي تتوافق مع قائمة رغباتك. بينما يكون التصفح عبر الإنترنت مفيدًا، إلا أن زيارة المنزل شخصيًا تتيح لك فهم المساحة الحقيقية والمجتمع المحيط به بشكل أفضل.

 دليلك عملي خطوة بخطوة لشراء منزل جديد

7. تقديم عرض شراء منزل

في سوق الإسكان الساخن، قد تحتاج إلى التحرك بسرعة. قم بأداء واجبك واستعن بوكيلك العقاري لتحليل السوق ومقارنة الأسعار في المنطقة لتقديم عرض مناسب. إذا قُدم عرض مضاد من البائع، وهو أمر شائع، سيكون عليك التفاوض للوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين.

عند توقيع عقد الشراء، ستحتاج إلى تقديم دفعة تأمين جادة تُظهر استعدادك للشراء. عادة ما تكون هذه الدفعة بنسبة 1٪ إلى 3٪ من قيمة المنزل في معظم الأسواق، وقد تصل إلى 10٪ في الأسواق التنافسية.

8. فحص المنزل

سيقوم مفتش مرخص بفحص جميع جوانب المنزل الداخلية والخارجية. بناءً على تقرير الفحص، يمكنك التفاوض مع البائع لإصلاح المشاكل أو تعديل السعر.

9. التفاوض مع البائع

بعد الحصول على تقارير الفحص والتقييم، يمكن لوكيلك التفاوض على السعر نيابة عنك. إذا كان السوق لصالح المشتري، فقد تتمكن من التفاوض للحصول على سعر أقل. أما إذا كان السوق لصالح البائع، فقد تضطر للتسوية بما هو معروض.

نصائح للتفاوض:

كن مهذبًا ومحترفًا، وحاول الاحتفاظ بمشاعرك الشخصية لنفسك.

تفاوض بعد الفحص والتقييم بناءً على المعلومات الدقيقة المتوفرة.

كن مستعدًا لتقديم عرض مضاد إذا تم رفض عرضك الأول.

10. إغلاق الصفقة

الخطوة الأخيرة هي إغلاق عملية الشراء، وتحديد المبلغ ودفعه أو تحديد الأقساط وطريقة دفعها.

11. الانتقال وما بعده

قبل الانتقال، تأكد من إعداد المرافق باسمك وتخطيط أي تجديدات تحتاجها. استعن بشركة نقل، وضع جدولًا زمنيًا للانتقال. لا تنسَ إعادة تقييم ميزانيتك للتأكد من قدرتك على تغطية تكاليف الصيانة الدورية، والتأمين، والرسوم العقارية، والضرائب.

وهكذا يكون بمقدورك البدء في شراء منزل جديد دون مشكلات أو صعاب أو مفاجآت قد تواجهك.

قد تطالع أيضًا: إدارة المشاريع: دليل شامل للنجاح

You may also like

تحويل طائرات عملاقة إلى مزار سياحي فريد في الرياض

في خطوة غير مسبوقة، كشفت هيئة الترفيه عن