دليلك الشامل لمعرفة تصنيفات الأفلام الأجنبية قبل أن تشاهدها مع أسرتك

دليلك الشامل لمعرفة تصنيفات الأفلام الأجنبية قبل أن تشاهدها مع أسرتك

- ‎فيثقافة وفنون
أفلام scaledأفلام scaled

الكثير منا قد يقرر الذهاب إلى السينما لتقضية أمسية ترفيهية مع الأسرة، ويشاهدون معًا فيلمًا من الأفلام المعروضة الحديثة والتي تعج بها السينمات في كل مكان، أو قد يقرر البعض مشاهدة فيلم من تلك المعروضة على شاشات التليفزيون سواء المفتوحة أو المشفرة، لكن قد يتساءل البعض منا هل سيكون هذا الفيلم ومحتواه مناسب للأطفال والمشاهدة العائلية؟ أم سأجد به ما أخجل أن أشاهده ويشاهده أطفالي خاصة إذا كان من بينهم إناث.

ومن أجل قطع الشك في هذه النقطة تصنف جمعية الفيلم الأمريكية الأفلام طبقا لمحتواها، كي يعرف المشاهد قبل أن يشرع في مشاهدة الفيلم ماذا سيري في هذا الفيلم وهل هو مناسب للمشاهدة العائلية وللأطفال أم لا.

وتقسم جمعية الفيلم الأمريكية تصنيفات الأفلام إلى خمسة أنواع بحيث يسهل عليك عزيزي القارئ معرفة المحتوى المناسب.

تصنيفات الأفلام

G (General Audiences)

ويعني هذا التصنيف أن الفيلم نظيف خال من أي مشاهد إباحية، ويصلح للمشاهدة العائلية وللأطفال أيضًا، فهو لا يحتوي على ملابس فاضحة أو أفعال خادشة للحياء أو حتى تعليقات إباحية.

PG

هو فيلم ليس به محتوى جنسي أو إباحي ولكن قد يناقش قضية قد لا يفهمها الأطفال أو قد يري الوالدين أن الأطفال من الصغر بحيث يشاهدون مثل هذه القضايا والمناقشات، وبالتالي فهذا التصنيف يعني أنه ينبغي للوالدين مرافقة الأطفال أثناء المشاهدة لتقييم الوضع وترك تعليقات للأطفال إذا تحتم ذلك.

PG-13 (Parents Strongly Cautioned)

رغم أن هذا التصنيف يعني أن الفيلم يصلح للمشاهدة العائلية إلا أنه يخبرهم أنه قد لا يناسب الأطفال دون سن 13 عامًا، ولذا يجب تجنيبهم مشاهدة هذا الفيلم أو الجلوس معهم أثناء المشاهدة.

R (Restricted)

هذا التصنيف يخبرك بسهولة أنك ستشاهد الكثير من مشاهد العنف التي قد لا تناسب الأطفال أو الأشخاص الذين لا يفضلون مشاهدة العنف، بالإضافة إلى ذلك فإن هذا التنصيف رغم انه لن تجد في الفيلم مشاهد إباحية وعري فج إلا أنك قد تجد تعليقات جنسية لا تناسب الأطفال، لذا في العموم لا يحبذ مشاهدة الأفلام ذات هذا التصنيف مع العائلة المجتمعة.

NC-17 (No One 17 and Under Admitted)

هذا التصنيف يعنى أن المحتوى المقدم للبالغين فقط الذين أتموا العام السابع عشر، وهو يعني أن المحتوى به من المشاهد الإباحية والعري والعنف والمخدرات ما لا يجوز مشاهدته لجميع أفراد العائلة.

كيف تعرف تصنيفات الأفلام الأجنبية؟

في الغالب يكتب على إعلان الفيلم الدعائي أو التريلر الخاص به التصنيف، كما يكتب على ملصق الفيلم كما يمكنك الدخول إلى موقع IMDB.com لمعرفة تصنيف الفيلم، حيث ستجد التصنيف مكتوبا أسفل أسم الفيلم وبجوار مدته في الجزء العلوي من ناحية اليسار.

ماذا تفعل إذا أردت أن تشاهد فيلمًا ذات التصنيف R أو NC-17 بشكل آمن؟

هناك البعض يتجه إلى بعض منصات عرض الأفلام وتحميلها والتي تقوم بحذف المشاهد الإباحية من الأفلام بحيث تصلح نوعا ما للمشاهدة العائلية، لكن هذه المنصات ليست شرعية ولا تقدم نسخًا جيدة الجودة للأفلام.

تصنيفات الأفلام

 كيف تختار الفيلم المناسب لعائلتك؟

إليك مجموعة من النصائح التي تمكنك من تحديد أو اختيار الفيلم المناسب للعائلة:

  • اقرأ ملخص القصة وحدد هل تناسبك وعائلتك أم لا؟
  • تحقق من التصنيف العمري للفيلم.
  • ابحث عن مراجعات للفيلم وانطباع الآخرين عنه من مصادر موثوقة.
  • شاهد المقطع الدعائي للفيلم لتأخذ فكرة واقعية عنه.

قد تطالع أيضًا: المرأة السعودية وصناعة الفن

You may also like

السعودية: تدشين جائزة القلم الذهبي لتعزيز الثقافة الأدبية والإنتاجات السينمائية العربية

دشّن معالي المستشار «تركي بن عبد المحسن آل