السعودية: تدشين جائزة القلم الذهبي لتعزيز الثقافة الأدبية والإنتاجات السينمائية العربية

السعودية: تدشين جائزة القلم الذهبي لتعزيز الثقافة الأدبية والإنتاجات السينمائية العربية

- ‎فيثقافة وفنون
جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرًا، ثقافة، السعودية، هيئة الترفيهتدشين جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرًا

دشّن معالي المستشار «تركي بن عبد المحسن آل الشيخ»، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه‬⁩، جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرًا، والتي تركز على الأعمال الروائية القابلة للتحويل لأعمال سينمائية، بمجموع جوائز تصل لـ 740 ألف دولار وإنتاجات سينمائية.

تسعى جائزة القلم الذهبي إلى تكريم الإبداع الأدبي الأكثر تأثيرًا في الوطن العربي، ودعم الكتّاب الذين يثرون الأدب العربي بأعمالهم الفريدة. كما تهدف الجائزة إلى تعزيز الثقافة الأدبية وتشجيع التميز والإبداع في عالم الكتابة.

وقال معالي المستشار، خلال المؤتمر الذي عُقد في العاصمة السعودية، الرياض، يوم الأحد الثامن من سبتمبر/ أيلول الجاري لتدشين الجائزة، «إن هذه الجائزة فرصة لظهور جيل جديد من الكّتاب باللغة العربية، والمساهمة في الوصول إلى بنك متكامل من الروايات والمحتوى العربي الذي يتواكب مع الإنتاجات السعودية والعربية الضّخمة».

كما علّق الدكتور «سعد البازعي»، رئيس الجائزة، قائلًا: «هذه الجائزة فريدة من نوعها، وترفع راية اللغة العربية، التي هي أحوج ما تكون إلى الدّعم، وهي جائزة عالمية مفتوحة للعالم كله، طالما قدم العمل بالعربية»، وأضاف أن الجائزة تدعم بصفة خاصة حقلي الأدب الروائي والفن السينمائي، اللذين يجتمعان لأول مرة في جائزة واحدة.

تنطلق المشاركات والتسجيل في يوم الأحد 15 سبتمبر/ أيلول الجاري، وتنتهي 30 سبتمبر، حيث سيتم الإعلان عن الفائزين في حفل نهائي كبير في شهر فبراير/ شباط 2025.

كيفية التسجيل في جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرًا

يتم التقديم والتسجيل في الجائزة إلكترونيًا فقط عبر موقع الجائزة الإلكتروني، ويمكن من خلاله الاطلاع على شروط التقديم، وأبرزها:

– أن يكون العمل باللغة العربية.

– أن يكون تاريخ إصدار العمل خلال الأعوام الثلاثة: 2022 – 2023 – 2024.

أما عملية التحكيم، فتتم من خلال لجنة مختصة تتألف من نخبة من الأدباء وكتّاب السيناريو، والمخرجين والمنتجين والنقاد الخبراء في مجال السينما. وتُقيم الأعمال المقدمة بناءً على عدة معايير رئيسية تشمل:

  1. أصالة الفكر: مدى ابتكار الفكرة وتفردها.
  2. جودة السرد: قوة الحبكة وتماسك الأحداث.
  3. الأسلوب الأدبي: جمال اللغة، جاذبية السرد، والإبداع في استخدام الأساليب اللغوية.
  4. الشخصيات: عمق وتطور الشخصيات ومدى تفاعلها مع القصة.
  5. قابلية تحويل العمل إلى فيلم سينمائي: يتم تقييم مدى قدرة العمل على التحول إلى سيناريو سينمائي، وقوة السرد السينمائي في القصة، وقابلية العمل للتكييف مع الشاشة الكبيرة.

 

تُمنح الجوائز الكبرى كالآتي:

المركز الأول: 100 ألف دولار وتحويل الرواية إلى فيلم سينمائي.

المركز الثاني: 50 ألف دولار وتحويل الرواية إلى فيلم سينمائي.

المركز الثالث: 30 ألف دولار. 

وتُمنح جائزة مسار الرواية لفئات متعددة بإجمالي 200 ألف دولار، حيث سيحصل الفائز بالمركز الأول في كل فئة على مبلغ 25 ألف دولار. وتشمل الجائزة الفئات التالية: أفضل رواية كوميدية، أفضل رواية فانتازيا، أفضل رواية تاريخية، أفضل رواية للتشويق والإثارة، أفضل رواية غموض وجريمة، أفضل رواية رعب، أفضل رواية واقعية، أفضل رواية رومانسية.

وتُمنح جائزة أفضل سيناريو مقدم من عمل أدبي، كالتالي:

المركز الأول: 100 ألف دولار، وتحويل العمل إلى فيلم سينمائي.

المركز الثاني: 50 ألف دولار، وتحويل العمل إلى فيلم سينمائي.

المركز الثالث: 30 ألف دولار.

إضافة إلى جوائز إضافية، تتمثل في:

  1. جائزة أفضل عمل روائي مترجم بقيمة 100 ألف دولار.
  2. جائزة الناشرين العرب بقيمة 50 ألأف دولار.
  3. جائزة الجمهور بقيمة 30 ألف دولار.

كما تم الإعلان عن ديوانية القلم الذهبي ضمن الجائزة، حيث تضم اجتماعات أدبية إسبوعية تجمع أبرز الأدباء والمبدعين لمناقشة الأفكار الأدبية في جو وبيئة ثقافية مميزة.

You may also like

معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة: احتفال سنوي بالمعرفة والثقافة

تشهد المدينة المنورة في الفترة من 29 أغسطس