تشات جي بي تي سيصنع رقاقات الذكاء الاصطناعي الخاص به

تشات جي بي تي سيصنع رقاقات الذكاء الاصطناعي الخاص به

- ‎فيالذكاء الاصطناعي
تشات جي بي تي سيصنع رقاقات الذكاء الاصطناعي الخاص به

تفكر الشركة مالكة “تشات جي بي تي” في تصنيع رقاقات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. شركة “أوبن إيه آي”، الشركة التي تقف وراء تقنية “تشات جي بي تي”، تقوم بالتحقيق في إمكانية تصنيع رقائق الذكاء الاصطناعي التي تحتاجها لعملها. وفقًا لتقرير “رويترز”، فإنها بدأت بالفعل في تقييم فرص الاستحواذ على القدرات اللازمة لهذا الغرض.

خيارات متعددة

على الرغم من عدم اتخاذ قرار نهائي حتى الآن، إلا أن الشركة قامت بمناقشة خيارات مختلفة منذ العام الماضي لحل التحديات المتعلقة بندرة وتكلفة رقائق الذكاء الاصطناعي التي تعتمد عليها.

تضمنت هذه الخيارات إما إنتاج رقاقة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها أو التعاون الوثيق مع منتجي رقائق أخرى، بما في ذلك شركة “إنفيديا”، بالإضافة إلى التفاوض مع موردين آخرين بهدف تنويع خياراتها.

تشات جي بي تي اخبار اقتصادية

وأشار الرئيس التنفيذي، سام ألتمان، إلى أن الحصول على مزيد من رقائق الذكاء الاصطناعي أصبح أمرًا ضروريًا للشركة، وعبّر علنياً عن استيائه من ندرة وحدات معالجة الرسومات، وهي السوق التي تسيطر عليها شركة “إنفيديا” والتي تحتل أكثر من 80% من حصة السوق العالمية في مجال رقائق معالجة الرسومات الضرورية لتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

نيفيديا اخبار اقتصادية

مخاوف نقص المعالجات المتقدمة

الميل نحو البحث عن المزيد من الرقائق جاء نتيجة اندماج اثنين من المخاوف الرئيسية التي أبداها ألتمان. تلك المخاوف تشمل نقص المعالجات المتقدمة المطلوبة لتشغيل برامج “أوبن إيه آي”، والتكاليف المرتفعة المرتبطة بتشغيل الأجهزة الضرورية.

رقائق اخبار اقتصادية

منذ عام 2020، استندت “أوبن إيه آي” إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدية الخاصة بها على حاسوب عملاق ضخم أُقيم بالتعاون مع شركة مايكروسوفت، وهي أحد أكبر شركات دعمها. يُذكر أن هذا الحاسوب العملاق يعتمد على 10000 وحدة معالجة رسومات (GPU) من إنفيديا لتوليد تلك التقنيات.

ما هو تشات جي بي تي؟

تشات جي بي تي (ChatGPT) هو نموذج لغة تم تطويره بواسطة شركة OpenAI. إنه يعتمد على تقنية GPT-3  (الجيل الثالث من المولد العام للنصوص) وتحديثاته وهو جزء من مشروع OpenAI لتطوير الذكاء الاصطناعي.

ويُعد تشات جي بي تي مصمم لفهم وتوليد النصوص الطبيعية بطريقة طبيعية واقتراح إجابات منطقية ومعقولة على الأسئلة والمواضيع المطروحة له.

تمثل تقنيات مثل تشات جي بي تي تطورًا كبيرًا في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق، حيث يمكن استخدامها في تطبيقات متعددة مثل مساعدات الذكاء الاصطناعي، ومحركات البحث، وتوليد المحتوى، والترجمة، والرد على الاستفسارات، والعديد من التطبيقات الأخرى التي تتطلب معالجة اللغة الطبيعية وفهمها بشكل متقدم.

قد تطالع أيضًا: هل يمكن أن ينافس الذكاء الاصطناعي ذكاء البشر ؟

You may also like

الروبوتات والذكاء الاصطناعي ودورهما في المجال الطبي – Robotics and Artificial Intelligence

هل تتخيل أن تخضع لعملية جراحية يقوم بها