مفهوم تحليل الأعمال

مفهوم تحليل الأعمال

- ‎فيادارة الاعمال, منوعات
IMG 8465IMG 8465

مفهوم تحليل الاعمال

تحليل الأعمال هو مزيج من اكتساب الرؤى والمساهمة في تحسين الأداء بإستخدام البيانات المالية ، والإدارية معتمدا علي تقنيات محددة، لتحديد احتياجات العمل ، وأداء المهام داخل المنظمة ،  ثم التوصية بالتغييرات وتقديم الحلول التي تنتج قيمة لأصحاب المصلحة وتساعدهم علي إتخاذ قرارات فاعلة لتحسين الأداء داخل المنظمه. كما أنها تحتوي علي العديد من الحلول التي تشمل تغييرات تنظيمية، مثل تحسين العمليات، وتطوير سياسات جديدة، والمشاركة في التخطيط الإستراتيجي داخل المؤسسة معتمدا علي البرامج والبيانات الرقمية في تحليل الأعمال

يشمل ذلك استخدام الأساليب الإحصائية الوصفية ، والكمية وتحليل البيانات لفهم الأداء الحالي والمساهمة في استشراف المستقبل داخل المنظمة لتمكين التغيير في إطار علمي  تنظيمي .

تحليل الأعمال
تحليل الأعمال

وتتم عملية تحليل الأعمال عن طريق فهم العمليات والأنظمة ، والتي تشمل فهم كيفية سير العمليات داخل المؤسسة وفهم احتياجات قطاع الأعمال ، بما في ذلك كيفية تدفق المعلومات والموارد وتحديد التوجه الاستراتيجي للمؤسسة ، وتحديدأي عوائق أو نقاط ضعف تؤثر على الكفاءة داخل المنظمة.

ثم تتضمن عملية تحليل الأعمال تحديد المشكلات والفرص التي تواجه المؤسسة، مثل نقاط الضعف في العمليات أو تحديات السوق، وكذلك اكتشاف الفرص الجديدة للنمو والتوسع وتحديد الاحتياجات التي لها الأولوية القصوى للتنفيذ.

تحليل الأعمال

ثم تأتى الثمرة المرجوة من عملية تحليل الأعمال  وهي تقديم الحلول والتوصيات  اللازمة لإتخاذ قرارات تساهم في زيادة الإنتاجية داخل المؤسسة فبناءً على هذا التحليل ، يقدم المحللون توصيات وحلول لتحسين العمليات داخل المؤسسة ، وزيادة كفاءة العمليات ، وتقليل التكاليف وزيادة الإستثمارات. كما يمكن أن تشمل هذه الحلول تعديلات على العمليات الإدارية ،و تطوير استراتيجيات ورؤي جديدة، أو تنفيذ تقنيات تكنولوجيا حديثة تناسب التطورات التكنولوجية الحديثة

ثم يقوم محللون الأعمال بتقديم الرؤي التحليلية للمساهمة في دعم اتخاذ القرارات من خلال مساعدة الإدارة في اتخاذ قرارات مستنيرة. من خلال تقديم رؤى مدعمة بالأدلة العلمية القابلة للتطبيق ، كما يساعد المحللون في توجيه استراتيجيات العمل واتخاذ خطوات مدروسة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية  المستنيرة للمؤسسة .

تحليل الأعمال

ومن هنا تساعدنا عملية تحليل الأعمال في تحقيق التوافق مع الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة وتطويرها كما تساهم عملية تحليل الأعمال في ضمان أن العمليات والأنظمة تعمل بشكل متماسك وفعال مع الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة، مما يساهم في تحقيق اهداف التنمية بفعالية  ،كما أنها تساهم في تحسين تجربة العملاء من خلال فهم احتياجات العملاء وتحليل كيفية تلبية تلك الاحتياجات، وزيادة رضاهم،

كما أنها تلعب دوراً هاماً في عملية إدارة التغييرات داخل المؤسسة، سواء كانت تغييرات في العمليات الداخلية والخارجية أو إدخال تكنولوجيا جديدة، من خلال تقديم خطط ورؤى قابلة للتنفيذ علي ارض الواقع .

تحليل الأعمال
تحليل الأعمال

وتتضمن عملية تحليل الأعمال مجموعة من الخطوات

بداية من جمع البيانات اللازمة لتحليل الوضع الحالي داخل المنظمه، والذى يتضمن جمع جميع المعلومات ذات الصلة عن العمليات الحالية من تحديد الأنظمة  التشغيلية والأداء داخل المنظمة .كما يمكن أن تشمل عملية تحليل البيانات ، البيانات المالية، بيانات العمليات، معلومات عن السوق، واستطلاعات الرأي المختلفة للمساهمة في عملية تحليل الاعمال

ثم تأتي عملية تحليل الوضع الحالي ، والذى يتضمن تحليل المعلومات التي تم جمعها لفهم كيفية سير العمليات وتحليل الأعمال بفاعلية ، وتحديد أوجه القوة والضعف، وتقييم الأداء الحالي والذي يشمل إستخدام أدوات تحليل البيانات والتقنيات الإحصائية لفهم الاتجاهات والأنماط.

ثم تحديد المشكلات والفرص وتتم عملية تحديد المشكلات استناداً إلى التحليل الأول للأعمال ، فيتم تحديد المشكلات أو التحديات التي تؤثر على كفاءة الأداء أو تعيق تحقيق الأهداف. قد تكون هذه المشكلات متعلقة بالعمليات الإدارية والتنظيمية داخل المؤسسة ، أو إدخال أساليب تكنولوجية حديثة تناسب التحديات الحالية والمستقبلية ،او مشكلات متعلقة بادارة  الموارد البشرية، أو التعامل مع ال  الاسواق.

ثم تحديد الفرص المتاحة و يتم تحديد الفرص لتحسين الأداء أو النمو. وقد تشمل هذه الفرص تحسين العمليات، استخدام التكنولوجيا الجديدة، أو استكشاف أسواق جديدة.

ثم تأتي الخطوات العملية والتي تشمل تطوير حلول وتقديم التوصيات بناءً على المشكلات والفرص المحددة، ويتم تطوير حلول أو استراتيجيات لتحسين الأداء. يشمل ذلك تصميم تغييرات في العمليات، تنفيذ أدوات أو تقنيات جديدة، وإعادة هيكلة الفرق. الي ان يتم تقديم توصيات للإدارة حول كيفية تنفيذ الحلول. تشمل التوصيات تفاصيل حول الخطوات اللازمة، الموارد المطلوبة، والجدول الزمني للتنفيذ. كما يمكن أن تتضمن تقديرات لتكلفة الفوائد والمخاطر المحتملةإلي أن نصل إلي تنفيذ الحلول وتقييم النتائج.

فبعد الحصول على الموافقة من الإدارة، يتم تنفيذ الحلول المقترحة، وهذا يتضمن وضع الخطط التنفيذية، تخصيص الموارد اللازمة، وتدريب الموظفين إذا لزم الأمر،

ثم تأتي الخطوة الأخيرة والتى تمثل ثمرة تحليل الأعمال وهي تقييم النتائج  بعد تنفيذ الحلول، يتم تقييم نتائجها لمراجعة مدى نجاحها في حل المشكلات وتحقيق الأهداف ، يشمل ذلك قياس الأداء بناءً على معايير محددة، جمع الملاحظات، وإجراء التعديلات اللازمة لضمان الاستمرارية في تحسين الأداء.

 

 

You may also like

تحويل طائرات عملاقة إلى مزار سياحي فريد في الرياض

في خطوة غير مسبوقة، كشفت هيئة الترفيه عن