صندوق الاستثمارات العامة يعلن عن تأسيس شركة قصص لتطوير تجارب تفاعلية تجسد التراث والثقافة والتاريخ

صندوق الاستثمارات العامة يعلن عن تأسيس شركة قصص لتطوير تجارب تفاعلية تجسد التراث والثقافة والتاريخ

- ‎فيثقافة وفنون, منوعات
صندوق الاستثمارات العامة يعلن تأسيس شركة قصص لتطوير تجارب تفاعلية تجسد التراث والثقافة والتاريخصندوق الاستثمارات العامة يعلن تأسيس شركة قصص لتطوير تجارب تفاعلية تجسد التراث والثقافة والتاريخ

أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن تأسيس شركة قصص «QSAS»، في 18 سبتمبر/ أيلول 2024، لتعزيز المشهد الثقافي عبر تطوير تجارب تفاعلية وإبداعية تسرُد قصصاً تراثية وثقافية وتاريخية، مستوحاة من ثقافة وتاريخ السعودية والتراث الإسلامي.

ستنطلق الشركة محلياً بإقامة تجارب تفاعلية تعتمد تكنولوجيا متقدمة لسرد القصص، مع اعتزام توسيع أنشطتها دولياً مع تنويع مصادر السرد القصصي. كما ستتخصص الشركة في تطوير وامتلاك وتشغيل معارض تفاعلية عالمية المستوى في مختلف أنحاء السعودية، بما سيسهم في إثراء الطلب المتزايد على التجارب الثقافية النوعية، والمقدمة للزوار من حجاج ومعتمرين وسيّاح.

قصص وشركات أخرى لتحقيق رؤية السعودية 2030

توفر «قصص» تجارب تفاعلية تخاطب جميع حواس الزائر عبر تقديم مختلف أنواع المعارض التفاعلية، منها معارض رئيسة وأخرى جوّالة. سيعمل ذلك على تعزيز قطاعات الثقافة والسياحة في السعودية والقطاع الخاص سريع النمو محلياً ودولياً. كما ستساهم في توطين المعرفة والتكنولوجيا الخاصة بصناعة المحتوى وتجسيدها. 

ويأتي تأسيس شركة قصص تماشياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة التي تهدف لتعزيز تطوّر القطاع الخاص المحلي، عبر إقامة الشراكات في مجالات عديدة كالبناء والتشييد وإدارة الفعاليات والتكنولوجيا، حيث ستعمل شركة قصص مع شركات أخرى لصندوق الاستثمارات العامة في قطاع السياحة والترفيه، مثل شركة «الدرعية» وشركة «دان» المتخصصة في السياحة الريفية والبيئية. ومن المتوقع أن تسهم الشركة في استحداث أكثر من 11 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة بحلول عام 2030.

ويتماشى إطلاق الشركة أيضاً مع مستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، والذي يهدف لرفع الطاقة الاستيعابية إلى 30 مليون معتمر بحلول 2030، والاستراتيجية الوطنية للسياحة التي تسعى لجذب 150 مليون زائر سنوياً بحلول 2030 وإثراء تجاربهم الإثرائية.

وعلّق الأستاذ «مشاري الإبراهيم»، مدير قطاع الترفيه والسياحة والرياضة والتعليم في إدارة استثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصندوق الاستثمارات العامة، على تأسيس الشركة قائلاً:

«يعتبر قطاع السياحة والترفيه من القطاعات المحلية الاستراتيجية بالنسبة للصندوق، ونركز فيه على إثراء تجربة السياحة والترفيه. ستسهم شركة قَصص في تعزيز مكانة المملكة كوجهة سياحية جاذبة أصيلة بما تقدمه من السرد القصصي المستلهم من التاريخ والثقافة والتراث، كما ستستثمر الشركة في الكفاءات المحلية لبناء نشاط اقتصادي جديد يركز على تقديم التجارب التفاعلية التي تشهد أنشطتها نمواً عالمياً كبيراً».

You may also like

افتتاح النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024 في بوليفارد الرياض سيتي

افتتحت النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024