تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعى على إدارة الموارد البشريه

تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعى على إدارة الموارد البشريه

- ‎فيالذكاء الاصطناعي
IMG 8827 اخبار اقتصادية

من المؤكد أن تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي  علي ادارة الموارد البشرية وعلي الادارة بشكل عام تأثير كبير وفعال  ، فالذكاء الاصطناعي يمكن أن يحدث ثورة في إدارة الموارد البشرية من خلال توفير أدوات وتقنيات  حديثة و تعزيز وتحسين عمليات إدارة الموارد البشرية كما يمكن للذكاء الاصطناعي أن يسهم في تحويل قطاع الموارد البشرية وزيادة كفاءة العمليات الإدارية وبالطبع تحسين الأداء والإنتاجية . 

فاليوم لا يمكن لنا إغفال دور تقنيات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا وتطبيقاتها الحديثه  من Chat Gpt  ، وتطبيقات الواقع الافتراضي  ، وتقنيات التعلم الالي ، والتعلم والتدريب عن بعد والروبوتات وغيرها من التقنيات الحديثة التي لم يعد بإمكاننا الاستغناء عنها والتي بمساعدتها للموارد البشرية يمكن تحسين ومضاعفة وتحسين كفاءة المورد البشري .

فإبستخدامنا لتقنيات الذكاء الاصطناعي من بداية طريقنا من إختيار الموظف المناسب ، وتحديد إختيار الوظيفه المناسبة له ، ومتابعته وتوفير التدريبات المناسبة ، وصرف الحوافز والتشجيعات لتحفيزه ،الي التأمينات والمعاشات  ، كل هذا يضمن لنا ولاء الموظفين وبالتالي تحسين إنتاجيتهم وضمان تحقيق العدالة  ، والتقليل من التحيز وبالتالي توفير الكثير من الوقت والمجهود والمال وبالطبع مضاعفة وتحسين الانتاجية.

ماهي استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة الموارد البشريه  ؟

C876C78D 65C8 4D42 87A0 0BF61CA06234 اخبار اقتصادية

  • توظيف واختيار الموظفين :

يستخدم الذكاء الاصطناعي  في فلترة وتحليل السير الذاتية بشكل أكثر فعالية ودقة من الطرق التقليدية ، يمكن للنظم الذكية مسح السير الذاتية وتحديد المرشحين المحتملين بناءً على معايير محددة مثل المهارات والخبرات والتعليم والمؤهلات الأخرى.

كما يستخدم الذكاء الاصطناعي في تنفيذ مقابلات افتراضية بدلاً من المقابلات التقليدية،  يتم استخدام التعلم الآلي لتحليل إجابات المرشحين  ، وتقديم تقييم شامل لأدائهم .

يمكن أيضًا تطبيق تقنيات تعاونية بين البشر والذكاء الاصطناعي لإجراء مقابلات تفاعلية

يستخدم أيضًا الذكاء الاصطناعي  في تحليل وتقييم مهارات المرشحين بطرق متقدمة على سبيل المثال، إستخدام Chat GPt لتخليق أسئلة وعمل تقييمات في مجال معين للموظفين ،  كما يمكن استخدام التعلم الآلي وتقنيات تعلم الآلة لتحليل أداء المرشحين في اختبارات عبر الإنترنت أو تقديم تقييمات عن طريق محاكاة البيئات الوظيفية.

كما يمكن للذكاء الاصطناعي توفير توصيات مخصصة لعملية التوظيف،  بناءً على تحليل البيانات والمعلومات المتاحة عن المرشحين، يمكن للذكاء الاصطناعي تقديم توصيات حول المرشحين الأكثر ملاءمة للوظائف المحددة . 

إستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في ادارة الموارد البشرية

  • تطوير الموظفين

يمكن للذكاء الاصطناعي تقديم تدريب شخصي وفردي للموظفين. فيقوم بتحليل أداء الموظفين ،  وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف واحتياجات التطوير الفردية ؛بناءً على ذلك يتم تقديم برامج تدريب مخصصة تستهدف تعزيز المهارات وتطوير الموظفين بشكل فعال.

يمكن للذكاء الاصطناعي إستخدام تطبيقات التعلم الآلي والواقع الافتراضي لتطوير الموظفين . من خلال توفير تجارب تعليمية تفاعلية وواقعية تسمح للموظفين بتطوير مهارات جديدة وممارسة مهاراتهم في بيئات آمنة ومحاكاة للواقع.

كما يمكن للذكاء الاصطناعي توفير توصيات حول الموارد التعليمية والمواد التدريبية المناسبة لكل موظف ، من خلال تحليل الاهتمامات والاحتياجات والأداء السابق، كما يمكن للذكاء الاصطناعي توفير قائمة مخصصة من الكورسات والكتب والمقالات التي تعزز التعلم وتطوير الموظف.

يمكن للذكاء الاصطناعي رصد وتقييم تطور وتقدم الموظفين على مدار الوقت ، فيستخدم الذكاء الاصطناعي نماذج ومقاييس لتحليل الأداء وقياس التحسينات وتحديد المجالات التي يحتاج الموظفون إلى مزيد من التطوير.

 يمكن للذكاء الاصطناعي تقديم توجيهات مستقبلية للموظفين بناءً على أداءهم ومهاراتهم الحالية ،  يمكن تحديد فرص التطوير المحتملة والمسارات المهنية والمهارات المطلوبة للنمو والتقدم في مجال العمل.

استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير الموظفين يساعد على تحقيق تعلم مستمر وتحسين الأداء العام وتطوير القدرات الشخصية الموظفين ومع ذلك يجب مراعاة الاحترام لخصوصية الموظفين وضمان استخدام البيانات بشكل أخلاقي ومسؤول .

06D6D9A4 4C9B 4218 9108 5705F99457FE اخبار اقتصادية

  • إدارة أداء الموظفين : 

يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين عمليات إدارة أداء الموظفين من خلال تحليل البيانات وتقديم توصيات لتحسين الاداء ، فيمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتتبع وتحليل أنماط الاداء  والتنبؤ بالمشكلات المحتملة ،  وتوفير توجيهات للموظفين من خلال رصد أداء الموظفين بشكل مستمر وتحديد النقاط التي تحتاج إلى تحسين. بناءً على البيانات التاريخية ونماذج التوقع، يمكن للذكاء الاصطناعي توقع الأداء المستقبلي للموظفين وتحذير إدارة الموارد البشرية من أي انحرافات أو مشاكل محتملة .

كما يمكن للذكاء الاصطناعي تقديم توجيهات وتوصيات لتطوير المهارات الفردية للموظفين. كما يمكن تحليل أداء الموظفين والمقارنة بينهم لتحديد أفضل الممارسات والاستراتيجيات في المجالات المختلفة.

يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل البيانات المتعلقة بالموظفين وإنشاء توقعات وتحليلات متقدمة. يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات المالية والبيانات الديمغرافية وأداء الشركة والمزيد من البيانات ، مما يساعد في اتخاذ قرارات استراتيجية في إدارة الموارد البشرية.

AB18A8A8 D302 4685 97B0 77F1BAEE683D اخبار اقتصادية

  • القياده :

يحتاج  القادة في المؤسسات المزيد من البيانات عن الموظفين لاتخاذ قرارات استراتيجية بشأن توجيه وتطوير الموظفين، فيستخدم الذكاء الاصطناعي  لتحليل البيانات المتعلقة بالأداء والسلوك والمشاركة العامة للموظفين.

يستطيع الذكاء الاصطناعي تحديد النماذج والاتجاهات وتحليل العوامل التي تؤثر في الأداء. يمكن استخدام هذه المعلومات لتقديم توجيهات للقادة لإدارة وتوجيه الاداء 

 يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة القادة في إدارة الأداء العام للموظفين ،من خلال رصد وتحليل أداء الموظفين بشكل مستمر وتقديم تقارير وملاحظات مفصلة بناءً على هذه المعلومات، يمكن للقادة توجيه وتدريب الموظفين وتقديم التغذية الراجعة المباشرة وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

يمكن للذكاء الاصطناعي توفير توجيهات للقادة والمديرين بشأن تطوير الموظفين على المستوى الشخصي ، بناءً على تحليل الأداء وتقييم المهارات والاحتياجات . 

يمكن للذكاء الاصطناعي توفير توصيات حول البرامج التدريبية المناسبة والمهارات التي يجب تطويرها لتعزيز أداء وتنمية الموظف.

يمكن للذكاء الاصطناعي توفير قنوات تواصل فعالة بين القادة والموظفين ، يمكنهم من خلالها تقديم إرشادات والإجابة على الأسئلة التي تجول في خاطرهم وتوطيد العلاقات بين القادة والموظفين مما يساهم في تحسين الأداء وزيادة الولاء للمؤسسات . 

 

فمن خلال استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة الموارد البشرية، يمكن تحسين فعالية العمليات وتوفير الوقت والجهد، كما يمكن تحسين اتخاذ القرارات وتعزيز العمل الجماعي وتحقيق تحسينات شاملة في الأداء والإنتاجية. وزيادة ولاء ورضا الموظفين 

ومع ذلك يجب على المؤسسات تحقيق التوازن بين استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وبين الموارد البشرية للتحقق من جودة البيانات والحد من التحيزات كما  يجب أن يتم استخدام الذكاء الاصطناعي بحذر ومسؤولية، مع مراعاة القضايا الأخلاقية والقانونية المتعلقة بالخصوصية والتعامل مع البيانات الشخصية للموظفين . 

وللتعرف علي توجهات تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكنك مطالعة المقال التالي الذكاء الاصطناعي :3 توجهات رئيسية للذكاء الاصطناعي في 2023

You may also like

الروبوتات والذكاء الاصطناعي ودورهما في المجال الطبي – Robotics and Artificial Intelligence

هل تتخيل أن تخضع لعملية جراحية يقوم بها