بداية خصخصة الاندية السعودية عبر صندوق الاستثمارات

بداية خصخصة الاندية السعودية عبر صندوق الاستثمارات

- ‎فيرياضة
خصخصه الاندية اخبار اقتصادية

صرح وزير الرياضة السعودي الامير عبدالعزيز بن تركي الفيصل عن بدايه خصخصة الاندية السعودية وتحويلها لشركات حيث تم نقل ملكية 8 أندية سعودية وذلك لتعزيز المشاركة العامة في النشاطات الرياضية في جميع أنحاء المملكة وتشجيع القطاع الخاص الاستثمار في القطاع الرياضي، بالإضافة إلى تقوية المنافسة الرياضية.

حيث يهدف مشروع خصخصة الأندية بشكل عام إلى تحقيق قفزات نوعية للقطاع الرياضي في المملكة قبل عام 2030، لصناعة، إضافة إلى تطوير لعبة كرة القدم ومنافساتها بصورة خاصة، للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل عشرة دوريات في العالم.

وأعلن وزير الرياضة انه سيتم حل مجالس ادارات الاندية المنقول ملكيتها لتعيين ادارة جديدة وذلك بتعيين أعضاء من صندوق الاستثمارت السعودي والذي يملك سابقاً نادي نيوكاسل الانجليزي وحقق نجاحات مؤخراً .

حيث  تم نقل ملكية الاندية السعودية بنسبة 75% للصندوق للأندية الاربعة الهلال والاهلي والنصر والاتحاد وسيتم نقل نادي الدرعية إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية، ونادي العلا للهيئة الملكية للعلا ونادي الصقور إلى شركة “نيوم” السعودية.

وذكر المسؤول في وزارة الرياضة   إلى أن عملية التخصيص ستستغرق وقتا وستمر بمراحل مختلفة، لافتا إلى أنه  منذ عام 2018 شهدت الأندية عمليات إعادة هيكلة وحوكمة تهيئ الأندية للتخصيص.

وكان سمو ولي العهد محمد بن سلمان ، قد أطلق اليوم الاثنين، مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، بعد اكتمال الإجراءات التنفيذية للمرحلة الأولى، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي، الهادفة إلى بناء قطاع رياضي فعال، من خلال تحفيز القطاع الخاص وتمكينه للمساهمة في تنمية القطاع الرياضي، بما يحقق التميز المنشود للمنتخبات الوطنية والأندية الرياضية والممارسين على الأصعدة كافة.

You may also like

محمد صلاح يدعم القضية الفلسطينية

محمد صلاح يدعم القضية الفلسطينية هاشتاج تصدر مواقع