الذكاء الاصطناعي: Bard بارد منافس ChatGptشات جي بي تي

الذكاء الاصطناعي: Bard بارد منافس ChatGptشات جي بي تي

- ‎فيالذكاء الاصطناعي, تكنولوجيا
IMG 9429 اخبار اقتصادية

 يمكن أن نقول أن المنافسة قد بدأت بين العمالقة Bardبارد التابع لشركة Goagle  و Chat Gpt شات جي بي تي التابع لشركة Open AI، فكلاهما مثالان على الذكاء الاصطناعي التوليدي وهو تقنية تعتمد على البيانات السابقة لإنشاء المحتوى مدعم بإجابات منطقية بدلا من مجرد التعرف عليه وتحديده  ، كما يمكنه الرد على الأسئلة بطريقة تشبه الإنسان ، بعد مأعلنت جوجل عن إطلاق  Bard باللغة العربية وبالعديد من اللغات كما أنها توسعت في العديد من الدول ، ووعدت بحل المشاكل التي ظهرت مع Bard في بداية الإطلاق . 

الذكاء الاصطناعي:Bard بارد منافس ChatGptشات جي بي تي

فقد أكدت جوجل الذكاء الاصطناعي  Bard  لن يكون  روبوت دردشة عادي بل ستدمج جوجل إمكاناته مع محركات البحث .

بعد ماأطلقت Google برنامج chatbot Bard ، أعلنت عن إضافة العديد من اللغات من بينها اللغة العربية إلي هذا التطبيق في العديد من الدول الأوروبية ، بعد ثمانية أشهر من العرض الأولي. ويعتبر هذا الإطلاق هو أكبر توسع للمنتج منذ إطلاقه في مارس في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ،كما  أعلنت شركة جوجل أن روبوت الدردشة Bard المنافس ل Chat Gpt متاح الآن بالمزيد من اللغات  فبعد ما كان متاح بالانجليزية واليابانيه والكوريه  فقط ، أصبح متاح بالعديد من اللغات منها الصينية  والألمانية والإسبانية والهندية والعربية وغيرها فهو أصبح متاح ب 40 لغه ، كما أنه الآن متاح  في البرازيل ودول أوروبا، كما أنها وعدت بتوفير Bard بالمزيد من اللغات وفي العديد من الدول .

وقد ورد أنه قد تأخر بسبب قيام لجنة حماية البيانات الأيرلندية بالتعبير عن مخاوف تتعلق بالخصوصية. وقالت الشركة في مدونتها : ”لقد شاركنا بشكل استباقي مع الخبراء وصانعي السياسات ومنظمي الخصوصية بشأن هذا التوسع .

وقد أطلق بعد حل  المخاوف التي أثارتها لجنة حماية البيانات الأيرلندية ، والذي قد تم تأجيله بعد أن قال المنظم الأيرلندي إن الشركة لم تقدم معلومات كافية حول كيفية احترام أداتها لقواعد الخصوصية في الاتحاد الأوروبي

كما قال نائب مفوض الهيئة التنظيمية الأيرلندية والمتحدث باسمها غراهام دويل لـ Politico في بيان قبل الإعلان: “أجرت Google عددًا من التغييرات قبل الإطلاق، ولا سيما زيادة الشفافية والتغييرات في الضوابط للمستخدمين”.

كماصرح جاك كراوزيك ، كبير مديري المنتجات في Google ، للصحفيين قبل الإطلاق بأن Google عززت Bard بميزات جديدة لتعزيز “الشفافية” و “التحكم” و “الاختيار” للمستخدمين. سيتمكن المستخدمون من معرفة كيفية استخدام معلوماتهم ، وإلغاء الاشتراك في بعض الاستخدامات والتحكم في المحادثات مع Bard التي يتم حفظها أو حذفها بواسطة Google.

الذكاء الاصطناعي:Bard بارد منافس ChatGptشات جي بي تي

ماهي الميزات التي دعمت المنافسة بين  عملاقي الذكاء الاصطناعي Bard بارد و Chat Gpt شات جي بي تي

هناك العديد من المميزات التي يتمتع بها روبوت Bard بارد وهي :

تحليل الصور: سيتمكن المستخدمون من تحميل صورة ومطالبة Bard بمعلومات حول الصورة أو مطالبتهم بعمل تسمية توضيحية بناءً على الصورة كما ينص منشور مدونة الشركة. الميزة متوفرة فقط باللغة الإنجليزية.

أنماط مختلفة من الردود: تقول الشركة إن مستخدمي Bard يمكنهم الآن تغيير أسلوب  ردود Bard على خمسة خيارات مختلفة: بسيطة ، طويلة ، قصيرة ، احترافية أو غير رسمية  تقدم الشركة مثالًا على مطالبة Bard بمساعدتك في كتابة قائمة تسوق كرسي بذراعين عتيق ، ثم تقصير الاجابة. هذه الميزة متاحة باللغة الإنجليزية وتقول أنها سوف تتوسع إلى لغات جديدة قريبًا .

مشاركة الإجابات : بعد الحصول على الإجابات من Bard يمكنك مشاركة الردود عبر روابط عامةً كما أن جوجل تسمح للمستخدمين في التحكم في هذه الروابط سواء لإعادة المشاركة أو حذف الرابط . 

  تصدير الأكواد البرمجية : يتيح Bard للمطورين تصدير أكواد برمجة بلغة Python إلى المنصة التفاعلية Replit وGoogle Colab.

قراءة الردود: يمكن للمستخدمين استخدام الصوت للاستماع إلى ردود Bard ، والتي تقول الشركة إنها مفيدة للمستخدمين الذين يرغبون في سماع النطق الصحيح للكلمة أو الاستماع إلى قصيدة أو نص. صرحت الشركة أن هذه الميزة تعمل بأكثر من 40 لغة.

 التوفر بلغات متعددة: يعتمد روبوت Bard على نموذج PaLM 2 اللغوي الحديث من Google، الذي صمم خصيصاً للتعرف على اللغات المتعددة  وكانت  Bard أطلقت النسخة الأولي لأول مرةً في شهر مارس باللغة الإنجليزية ،

ثم أضافت Bard  حديثًا العديد من اللغات فقالت الشركة إنه يمكن للأشخاص استخدام Bard بأكثر من 40 لغة بما في ذلك العربية والصينية والألمانية والهندية كتجربة لإستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي 

 فمع Bard يمكن للمستخدمين السؤال باللغة العربية عن وصفات الطبخ ، أو طلب ملخص نصي ، أو طلب المساعدة في كتابة بريد إلكتروني ، أو حتى طلب المشورة بشأن مواضيع مختلفة.

تحديث وتنوع المعلومات :  يتميز Bard بارد بتنوّع المعلومات التي يمكن أن يقدمها وتحديثها لارتباطه مباشرةً بمحركات البحث، ابتداءً من تبسيط المفاهيم العلمية المعقّدة  الي التعرف من خلاله علي آخر الأخبار الرياضة أو تعليم المُستخدم مهارات جديدة.

فلن يقتصر Bard على خدمة المُستخدم العادي، بل ستُوفّرجوجل واجهة برمجية API له خاصة بالمطورين ليصبح بإمكانهم الاستفادة من مميزاته ودمجها في تطبيقاتهم .

يتوفر Bard على موقع bard.google.com على كل من أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة ، ويمكن إجراء التفاعل من خلال نص مكتوب أو صوت

ومازالت المنافسة والتحديثات مستمره بين عمالقة التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي ، وبالطبع المستفيد الأكبر من هذه المنافسة المستخدمين ، فنحن بإنتظار  المزيد من التحديثات والامتيازات التي تصب في صالح المستخدمين .

يمكنك أيضًا مطالعة :

الذكاء الاصطناعي : 6 من أفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي في 2023

You may also like

الروبوتات والذكاء الاصطناعي ودورهما في المجال الطبي – Robotics and Artificial Intelligence

هل تتخيل أن تخضع لعملية جراحية يقوم بها