الحظر الكامل لمنصة X في البرازيل – تفتح الحرب على ايلون ماسك

الحظر الكامل لمنصة X في البرازيل – تفتح الحرب على ايلون ماسك

- ‎فيأسهم وشركات, تكنولوجيا
حظر منصة X في البرازيلحظر منصة X في البرازيل

في صباح يوم الجمعة الماضي الموافق الثلاثين من شهر أغسطس،
تمت عملية الحظر الكامل لمنصة X في دولة البرازيل. أتى هذا القرار بعد فترة سماح 24 ساعة لايلون ماسك لتلبية طلبات المحكمة العليا.

ولكن ماهي الطلبات التي لم يحققها ايلون ماسك ؟ وماذا سيفعل مستخدمون منصة X في البرازيل ؟

حظر كامل لمنصة X  في البرازيل – ما هي الأسباب ؟

حظر منصة X

استمرت المحكمة العليا البرازيلية تحت قيادة الكسندر دي مواريس بالتقييد على منصة X في بعض النقاط الهامة والخاصة بالأمن والأمان للبرازيل.

هذه الانتقادات تحت عنوان نشر المعلومات المضللة والخاطئة، واعطاء الحرية التامة للمجرمين والمضللين في استغلال المواطنين بمعلومات مغلوطة.

يأتي هذا بعد فك ايلون ماسك لحظر العديد من الحسابات الخاصة برموز وأسماء في البرازيل كانت تملك سجلات وأراء مضللة وضارة بالأمن الخاص بالدولة.

مما جعل الاتهامات تجاه المنصة تزيد بسبب اعطاء الصلاحية للجميع بفعل ما يشاء تحت مظلة حرية الرأي والتعبير، وهو ما لم يعجب المحكمة العليا البرازيلية.

هذا ليس بالجديد على ايلون ماسك، فمنذ يومه الأول وعنوانه هو حرية التعبير عن الرأي والنشر على منصة X، وفك حظر العديد من حسابات المؤثرين والمشاهير عند توليه حكم X.

كيف تم حظر منصة X في البرازيل ؟ – وهل سيضر ذلك المستخدمين بشكل كبير ؟

حظر منصة X
X in brazil

في صباح يوم الجمعة تم حظر المنصة بالكامل، عند محاولة المستخدمين فتح منصة X في البرازيل يجدو رسالة ” لقد فقدت الاتصال – يرجى المحاولة مرة اخرى”.

تمت عملية الحظر عبر شركات الاتصالات في البرازيل وشركات الهواتف، لمنع وصول المستخدمين للمنصة من خلال أجهزة الحاسوب أو الهاتف.

لا يعتبر السوق البرازيلي صغير بالنسبة لايلون ماسك، فمنصة X تملك أكثر من 22 مليون مستخدم نشط في البرازيل، وتعتبر من الاسواق الاربعة الكبرى بالنسبة لعدد المستخدمين على المنصة.

هذا الحظر جعل المستخدمين يتجهوا لمنصات اخرى معروفة في السوق البرازيلي مثل Bluesky، وهي منصة شبيهة لمنصة X، والتي اكتسبت 500 الف مستخدم خلال اليومين الماضيين بعد عملية الحظر.

Felipe Neto
Felipe Neto

ومن ضمن هؤلاء الاشخاص يتواجد ايضا مؤثرين ومشهورين كانوا يمتلكون حسابات كبيرة على منصة X مثل فليبي نيتو والذي يملك حسابه اكثر من 17 مليون متابع على منصة X.

الطريقة الوحيدة التي يمكنك الوصول بها إلى منصة X الآن هو عبر برامج الـ VPN، والتي استخدمها ايضا فليبي نيتو ثم قام بنشر على حسابه الخاص على منصة X بانه تمكن من الوصول لحسابه مره اخرى.

عن طريق برامج الـ VPN والتي مازالت متاحة حتى الآن، بالإضافة إلى منشورات اخرى تنتقد ايلون ماسك وتقف بشكل كامل مع المحكمة العليا البرازيلية وقراراتها، وهناك جانب كبير من المؤثرين لا يقتنعون بايلون ماسك وقراراته.

ويرون بأن يجب على كل منصة أو شركة أن تنصاع إلى قوانين الأرض والبلد التي تريد أن تدخلها.

على الجانب الآخر رد ايلون ماسك على قرارات دي مواريس بانها قرارات ديكتاتورية مع نشر منشورات ساخرة على منصة X على حسابه الرسمي كعادة ايلون ماسك في الرد.

حظر منصة X
X

في النهاية فلسفة ايلون ماسك في التعامل مع منصة X ليست بالجديدة، فمنذ توليه القيادة، قام بفك حظر الحسابات المقيدة واعطى حرية رأي كاملة للجميع.

هذا يأتي مع اطلاق Grok 2 مؤخرا وهو أداة الذكاء الاصطناعي الخاصة بمنصة X، والتي أيضا دار حولها بعض التساؤلات بسبب عدم وجود أي حدود أو قواعد محددة لهذه الأداة عكس المنافسين مثل Gemini و ChatGPT.

فيمكنك استخدام Grok في صناعة صور مزيفة واخبار مضللة عن مشاهير ورؤساء ومنظمات ضخمة، وحتى الآن لم يتم تحديد أي قواعد للتمييز بين الاخبار والصور الحقيقية، والصور المصنوعة بواسطة Grok،
هذا جعل النقاد يروا بأن منصة X سوف تصبح منجم كبير للتضليل والاخبار المزيفة وستفقد مصداقيتها.

You may also like

جميع مميزات Apple Intelligence مع الايفون 16

أعلنت ابل عن Apple Intelligence وهو نموذج الذكاء