الاتحاد الأوروبي يسعى لكسر ارتهانه للصين كما فعل مع الغاز الروسي

الاتحاد الأوروبي يسعى لكسر ارتهانه للصين كما فعل مع الغاز الروسي

- ‎فيمنوعات
علم الاتحاد الأوروبي اخبار اقتصادية

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الاتحاد يسعى إلى تجنب الارتهان للصين كما كان حيال الغاز الروسي، داعياً إلى تعزيز التجارة مع أميركا اللاتينية.

الارتهان سلاح خطير

وأضاف بوريل أننا “اكتشفنا أن الارتهان الذي كان أحد عناصر بناء السلام، هو أيضاً سلاح يمكن توجيهه ضدنا”، مشيراً إلى “ارتهان أوروبا المفرط للغاز الروسي”.

وبرز ذلك عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، عندما قلصت موسكو شحنات الغاز إلى أوروبا ما أرغم القارة على البحث عن طرق إمداد أخرى.

 بوريل

وأشار وفقا لوكالة “فرانس برس” إلى أن هذا الارتهان “جعل (فلاديمير) بوتين يعتقد أنه يمكن أن يغزو أوكرانيا مع الإفلات التام من العقاب لأن أوروبا، رهينة استهلاكنا للغاز الذي يأتي 40% منه من روسيا، لن تتحرك”.

وأكد في كلمة ألقاها في القمة الإيبيرية الأميركية في سانتو دومينغو، عاصمة جمهورية الدومينيكان، أننا “نريد تجنب أن تجعلنا علاقتنا مع الصين نرتهن لها كما كانت الحال مع روسيا”.

واعتبر بوريل أن عام 2023 كان “عاماً هاماً” لإبرام اتفاقيات في دول أخرى، مع أميركا اللاتينية خصوصا، استعداداً للقمة بين الاتحاد الأوروبي ومجموعة دول أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي التي ستعقد في تموز/يوليو.

وتابع بوريل أن “أوروبا وأميركا اللاتينية لديهما فرصة لإظهار أن علاقتهما التجارية مازالت مصدر تقدم”، مضيفًا أن الاستثمارات الأوروبية في أميركا اللاتينية أكثر مما هي في روسيا والصين والهند واليابان “مجتمعة”.

الصين أحد أهم 4 شركاء تجاريين لـ الاتحاد الأوروبي

وذكر تقرير أممي صادر عن اللجنة الاقتصادية لأميركا اللاتينية أن 36% من الاستثمارات الأجنبية في المنطقة البالغة 142 مليار دولار جاءت من أوروبا في عام 2021.

ووفقا لبيانات من موقع الإحصاء الأوروبي “يوروستات” ، فإن الصين أحد أهم 4 شركاء تجاريين للاتحاد الأوروبي في الأعوام الاخيرة.

وفي عام 2021، كانت الصين أكبر مصدر للسلع إلى الاتحاد الأوروبي بينما كانت الولايات المتحدة أكبر وجهة للصادرات الأوروبية.

وتوصل الاتحاد الأوروبي والصين في العام 2021، إلى اتفاق “مبدئي” واسع النطاق حول الاستثمارات.

الصادرات الألمانية اخبار اقتصادية

ويأمل الاتحاد الأوروبي أن تساعد الاتفاقية، المعروفة باسم الاتفاق الشامل حول الاستثمار، في تصحيح أوجه الخلل في الوصول إلى السوق وخلق فرص استثمارية جديدة للشركات الأوروبية في الصين من خلال ضمان قدرتها على المنافسة على قدم المساواة عند العمل في البلاد.

كان قد عبر زعماء الاتحاد الأوروبي عن المزيد من القلق بسبب الاعتماد الاقتصادي على الصين وفي أذهانهم الاعتماد على الغاز الذي حدث مع روسيا والذي استغلته موسكو، وقالوا إنهم يحتاجون إلى موقف متحد حيال بكين.

واعتبر الاتحاد الأوروبي الصين منذ عام 2019 شريكا ومنافسا اقتصاديا بصورة عامة. وقالت إدارة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي في ورقة أُعدت لقمة زعماء التكتل هذا الأسبوع إنه يجب الآن النظر إلى الصين أساسا باعتبارها منافسا يعمل من أجل “رؤية بديلة للنظام العالمي” الراهن.

قد تطالع أيضًا: كيف حصنت بنوك أوروبا نفسها من الإفلاس؟

You may also like

لينوفو تطلق جهاز لينوفو ثنك بوك بلس جن 5 هايبرد: تعرف على مميزاته وعيوبه

إذا كنت تبحث عن جهاز2 في 1 يجمع