ادرس في السعودية: منصة لدعم الطلاب الأجانب للدراسة في الجامعات السعودية

ادرس في السعودية: منصة لدعم الطلاب الأجانب للدراسة في الجامعات السعودية

- ‎فيمنوعات
منصة ادرس في السعودية، الجامعات السعودية، الدراسة في الجامعات السعودية، رؤية 2030،منصة ادرس في السعودية

في ظل حرص المملكة على التعليم وتوفير الفرص التي تعزز استقطاب الطلاب الأجانب من جميع الجنسيات للدراسة في جامعاتها؛ أصدر مجلس الوزراء السعودي -في جلسته يوم 29 سبتمبر/ أيلول لعام 2022 م- قرارًا باستحداث تأشيرة تعليمية طويلة وقصيرة المدى، تستهدف الطلاب والطالبات والباحثين والأكاديميين. 

ولتسهيل قبول الطلاب الأجانب -البالغين 16 عامًا فأكثر- في الجامعات السعودية، أطلقت وزارة التعليم منصة «ادرس في السعودية» لتمكين الطلاب من 160 دولة للالتحاق ببرامج تعليمية متنوعة في مختلف الجامعات السعودية، وتسجيل البيانات بـ 9 لغات.

تأشيرة تعليمية لا تشترط كفيلاً

تعدّ التأشيرة التعليمية إحدى مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج رؤية المملكة 2030، وتهدف إلى استقطاب المواهب المتميزة دون الحاجة إلى وجود كفيل للطالب الأجنبي، ورفع جودة العملية التعليمية ومخرجات البحث والابتكار، وتقديم المملكة بوصفها وجهة تعليمية جاذبة، ورفع مستوى تصنيف وكفاءة المؤسسات التعليمية السعودية عالميًا، وزيادة إسهام المملكة في نشر قيم الوسطية والاعتدال وتعليم اللغة العربية.

تخدم التأشيرة طويلة المدى الطلاب لدراسة برامج علمية طويلة، بينما التأشيرة قصيرة المدى فهي تخدم الطلاب لدراسة عام دراسي واحد. كما تتميز التأشيرة التعليمية بإمكانية استقدام التابعين، إتاحة التدريب العملي للطالب لمدة سنتين بعد التخرج، السماح بالعمل الجزئي أثناء الدراسة والعمل الكامل في الإجازات، منح عائلة الطالب القدوم بتأشيرة زائر وإمكانية عمل أفراد عائلته. 

منصة ادرس في السعودية

تبدأ الخطوات الأولى للدراسة في الجامعات السعودية التقديم على البرامج التعليمية عبر منصة «ادرس في السعودية»، وتشمل إنشاء حساب على المنصة، ثم تسجيل الدخول واختيار البرنامج المناسب، واستلام المتقدم خطاب القبول، وطلب التأشيرة التعليمية قبل الوصول للمملكة بالتنسيق مع الجامعة، وبدء الدراسة فيها.

الجامعات السعودية، منصة ادرس في السعودية، الدراسة في الجامعات السعودية، رؤية 2030،
الجامعات السعودية

تتيح المنصة الدراسة في مختلف التخصصات في جامعات المملكة، وفي برامج قصيرة في تخصصات متعددة، مثل: هندسة الطاقة المتجددة، برنامج متعة التعلم ( للغة العربية )، برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها لأغراض عامة (البرنامج العام)، الصيدلة الإكلينيكية، التخدير، التمريض، الطب والجراحة، برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، برنامج إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها فرع المدينة المنورة، طب الأعصاب لدى الأطفال، جراحة المخ والأعصاب، جراحة التجميل والترميم، جراحة الأطفال، الطب الوقائي.

وبهذه المناسبة، علّق الدكتور «سامي الحيسوني»، مدير مبادرة التأشيرة التعليمية، أن أكثر من 70 ألف طالب دولي يدرسون في السعودية عبر العديد من البرامج التعليمية التي تقدمها الجامعات الحكومية والأهلية في مناطق البلاد، حيث أسهمت السعودية في تخريج أكثر من 140 طالبًا دوليًا من أكثر من 160 دولة.

You may also like

تحويل طائرات عملاقة إلى مزار سياحي فريد في الرياض

في خطوة غير مسبوقة، كشفت هيئة الترفيه عن