ما هي أبرز النتائج المترتبة على حكم مكافحة الاحتكار الصادر ضد جوجل؟

ما هي أبرز النتائج المترتبة على حكم مكافحة الاحتكار الصادر ضد جوجل؟

- ‎فيتكنولوجيا
encyclopedia ما هو جوجل Googleencyclopedia ما هو جوجل Google

بصدور قرار القاضي الفيدرالي هذا الأسبوع بأن جوجل انتهكت القانون لعرقلة المنافسة في البحث على شبكة الإنترنت بطرق رسخت قوة الشركة، لابد ان يترتب نتائج كبيرة وضخمة في سوق التكنولوجيا والبحث والإعلانات على شبكة الإنترنت رغم إعلان جوجل إنها تخطط لاستئناف الحكم و”تركز على صنع المنتجات التي يجدها الناس مفيدة وسهلة الاستخدام”.

فما هي الأفكار الجديدة التي يمكن أن تزدهر، وأي الشركات الجديدة قد تنطلق أو ما هي المنتجات التي قد تكون أرخص إذا تم تقييد جوجل عن إظهار قوتها الاحتكارية على البحث؟

اقترح تقرير لصحيفة واشنطن بوست مجموعة تغيرات من الممكن أن تحدث كنتائج لهذا الحكم التاريخي، إلى أن يقرر القاضي قريبًا كيف يجب على جوجل تغيير وضعها الراهن غير القانوني.

1-   محرك بحث دون إعلانات

تخيل محرك بحث بجودة جوجل ولكن بدون إعلانات – أو محرك مخصص للأطفال أو مدمني الأخبار أو محبي ليغو.

من الممكن أن تُجبر جوجل على السماح لشركات أخرى بالوصول إلى تقنية البحث الخاصة بها أو بياناتها الأساسية لإنشاء محركات بحث تتمتع بالقدرات الفنية لجوجل – ولكن بدون جوجل.

قد تتخيل أن شركة ما تأخذ الصلصة السرية لجوجل وتعدلها لإنشاء محرك بحث مناسب للأطفال، اقترح مات ستولر، مدير الأبحاث في مشروع الحريات الاقتصادية الأمريكية والناقد المتكرر لقوة شركات التكنولوجيا الكبرى،  يمكن لشركة أخرى إعطاء الأولوية لمواقع الويب التي تبحث عن خصوصيتك. وقد يعرض محرك بحث آخر عمليات البحث بطريقة بصرية في المقام الأول.

وقال ستولر: “سنرى إبداع البشرية يظهر”.

2. قد تنشئ شركة أبل محرك بحث خاص

تدفع Google لشركة أبل مليارات الدولارات سنويًا – 20 مليار دولار في عام 2022 – لجعل Google الطريقة القياسية للبحث على الويب على متصفح سفاري من أبل.

يمنح هذا الترتيب Google الوصول إلى عمليات بحث قيمة من مالكي أجهزة أبل، ويضمن لشركة أبل مبالغ طائلة من المال.

قالت ميجان جراي، المتخصصة في قانون مكافحة الاحتكار في GrayMatters Law & Policy ومنتقدة لقوة Google ، إن القاضي يمكن أن يغير بشكل كبير أو ينهي صفقات جوجل مع أبل والشركات التي تضع بحث جوجل في المقدمة والمركز على هواتف أندرويد ومتصفحات الويب.

جوجل

السيناريو الأكثر ترجيحًا هو أنك ستحتاج إلى اختيار ما إذا كنت ستستخدم جوجل على جهاز iPhone الخاص بك أو شيء آخر. لكن خبراء التكنولوجيا ومحللي الأسهم تكهنوا أيضًا لسنوات بأن أبل يمكن أن تصنع محرك بحث خاص بها. سيكون الأمر كما حدث عندما بدأت أبل في تشغيل خرائط أبل كبديل لخرائط جوجل.

هل يمكن أن تنخفض أسعار المنتجات التي يتم الإعلان عنها بجوار عمليات البحث الخاصة بك (وهي معظم المنتجات)؟

3. قد تنقسم جوجل إلى شركات صغيرة.

يبدو هذا الأمر غير مرجح، لكن الحكومة يمكن أن تطلب من القاضي تقسيم Google  إلى أجزاء لإصلاح قوتها الاحتكارية غير القانونية. في هذا السيناريو، قد يكون متصفح Chrome شركة خاصة به وقد يكون بحث Google وAndroid كذلك، على سبيل المثال.

جوجل

4. تقييد تتبع وحفظ المعلومات الشخصية عن المستخدم

قال جيسون كينت من Digital Content Next، وهي مجموعة صناعية تضم مؤسسات إخبارية عبر الإنترنت، إن إحدى الأفكار هي أنه لن يُسمح لمنتجات جوجل المتعددة بخلط المعلومات حول ما تفعله. سيكون ذلك في الأساس طلاقًا لمنتجات جوجل دون تقسيم الشركة.

قد يعني هذا، على سبيل المثال، أن كل ما تفعله على هاتف Android الخاص بك أو مواقع الويب التي تزورها باستخدام Chrome لن يغذي مستودع Google العملاق حول أنشطتك واهتماماتك.

إذا كان لدى Google معلومات أقل، فقد يكون ذلك أفضل لخصوصيتك، وقد يساعد الشركات الأخرى، بما في ذلك المؤسسات الإخبارية التي لا تمتلك ثروة البيانات التي تمتلكها Google.

5. تنزيل أي شيء من متجر تطبيقات Android التابع لـ Google.

بدا القاضي في قضية احتكار Google الأخرى متقبلاً لتخفيف السلطة المطلقة للشركة على التطبيقات.

قد يعني هذا أنه سيكون بإمكانك شراء كتاب إلكتروني من Amazon Kindle من تطبيق Android الخاص بها، وهو ما لا يمكنك فعله الآن. (مؤسس أمازون جيف بيزوس يمتلك صحيفة واشنطن بوست.) قد تكون الألعاب مثل “فورتنايت” التي كانت غائبة عن هواتف أندرويد متاحة أيضًا.

قد تطالع أيضاً: إيلون ماسك يجدد عدائه مع OpenAI

You may also like

جميع مميزات Apple Intelligence مع الايفون 16

أعلنت ابل عن Apple Intelligence وهو نموذج الذكاء