نيوم توقع اتفاقيات بأكثر من 8 مليارات دولار لإنشاء أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر

نيوم توقع اتفاقيات بأكثر من 8 مليارات دولار لإنشاء أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر

- ‎فيمشاريع السعودية
البنية التحتية في نيوم، أوكساجون، مشاريع الشعودية، ذا لاين، رؤية السعودية 2030، نيوم للهيدروجين الأخضر البنية التحتية في نيوم

أعلنت شركة «نيوم للهيدروجين الأخضر»، في 22 مايو/ آيار 2023، عن إتمام مرحلة الإغلاق المالي لمشروع إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، باستثمار إجمالي قدره 8.4 مليار دولار أميركي، وذلك بعد توقيعها مستندات مالية مع 23 مصرفًا وشركة استثمار محلية وإقليمية ودولية. 

حصلت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر على رخصة التشغيل الصناعي الأولى من وزارة الصناعة والثروة المعدنية مطلع العام الجاري -في يناير/ كانون الثاني-، وهي خطوة تسهم في تمهيد الطريق أمام قيادة المملكة لمساعي إنتاج الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم، في ظل ترسيخ مكانتها كدولة رائدة في قطاع الطاقة العالمي.

المشروع الأول من نوعه في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر

بمناسبة إبرام هذه الاتفاقيات، قال المهندس «نظمي النصر»، رئيس مجلس إدارة شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، الرئيس التنفيذي لنيوم: 

«يُظهر هذا الدعم المالي الكبير الذي تقدّمه شركات الاستثمار الإمكانات الهائلة الكامنة في مشروعنا الهادف إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر. ويُعدّ هذا المشروع الأول من نوعه في العالم لإنتاج الهيدروجين على نطاق واسع، في خطوة رائدة نحو قيادة المساعي العالمية الرامية إلى التحوّل نحو الهيدروجين كمصدر للطاقة المتجدّدة. ومع الإعلان اليوم عن بلوغنا مرحلة الإغلاق المالي لهذا المشروع، سوف تتسارع بشكل ملحوظ وتيرة الأعمال التي يجري تنفيذها على الأرض لترجمة طموحنا إلى واقع ملموس».

وأضاف: 

«يستفيد مشروع شركة نيوم للهيدروجين الأخضر من الموارد الطبيعية الوفيرة التي تزخر بها نيوم، لدعم الجهود العالمية الرامية إلى إنتاج واستخدام الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع، بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية ضمن رؤية السعودية 2030».

الوجهة في أوكساچون 

يقع المصنع في مدينة «أوكساچون» في مدينة نيوم، وتجري أعمال بنائه ضمن شراكة متكافئة واتفاقية أبرمتها شركة نيوم للهيدروجين الأخضر مع شركة «أكوا باور»، وشركة «إير برودكتس» بصفتها شركة المقاولات المسؤولة عن تنفيذ هذه الأعمال، وضمان تكامل الأنظمة على مستوى المصنع بشكل عام. إضافة إلى اتفاقية حصرية لمدة 30 عامًا مع «إير برودكتس»، حيث ستقوم الشركة بشراء كامل الأمونيا الخضراء التي سينتجها المصنع بهدف اغتنام الفرص الاقتصادية المرتبطة بالطاقة المتجددة ضمن مختلف مراحل سلسلة القيمة.

وتعليقًا على إبرام هذه الاتفاقية، قال «سيفي قاسمي»، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «إير برودكتس»: 

«نفخر بإسهامنا في رسم مستقبل قطاع الطاقة عبر تنفيذ مشاريع ريادية مثل هذا المشروع، لتوفير الهيدروجين النظيف على مستوى العالم بطرق مستدامة. وسوف تكون إير برودكتس هي الجهة الحصرية التي ستقوم بشراء إجمالي كمية الهيدروجين الأخضر المنتجة على شكل أمونيا خضراء في مصنع شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، لاستخدامه ضمن قطاعي النقل والصناعة حول العالم». 

كما وضّح قاسمي أن «إنتاج الأمونيا الخضراء وتصديرها يسهمان في إزالة الكربون من قطاعي النقل الثقيل والصناعة، حيث ترتفع انبعاثات الكربون بشكل ملحوظ، مما يساعد على تفادي ما يقارب خمسة ملايين طنٍ متري من ثاني أكسيد الكربون سنويًا على مستوى العالم».

وعلّق «محمد أبونيان»، رئيس مجلس إدارة شركة «أكوا باور» على هذه الشراكة أيضًا:

«بصفتنا شركة وطنية سعودية رائدة في مجال تحول الطاقة، نفخر بمساهمتنا في أكوا باور بدعم وتسهيل الوصول إلى مرحلة الإغلاق المالي لهذا المشروع النوعي والمميز للهيدروجين الأخضر، والذي يعكس التزام أكوا باور وشركائها المتواصل تجاه تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، خصوصا مع ما حققناه من خبرة نوعية وسجل حافل بالإنجازات في مجال الاستفادة من الحلول المبتكرة والتقنيات المتقدمة لتوفير حلول مستدامة للطاقة النظيفة وبتكلفة منخفضة».

حجم إنتاج المصنع من الطاقة المتجددة 

سينتج مصنع الهيدروجين الضخم عند تشغيله ما يصل إلى 4 جيجاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والتي ستُستخدم بدورها لإنتاج ما يصل إلى 600 طنٍ متري يومياً من الهيدروجين الخالي من الكربون بحلول نهاية عام 2026.

من جانب آخر، أعلنت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر عن اعتماد شركة «إس آند بي جلوبال» للتصنيفات الائتمانية، باعتبارها طرفًا ثانيًا مستقلًا يقدّم رأيًا موضوعيًا، لهيكلية التمويل بدون حقّ الرجوع، تأكيدًا على التزام هذا المشروع بشروط القروض الخضراء، علمًا أن هذا التمويل هو الأكبر من نوعه في إطار التمويل الأخضر. 

كذلك نجحت الشركة في إبرام اتفاقيات تمويل مع مجموعة متنوّعة من المصارف وشركات الاستثمار المحلية والإقليمية والدولية، بجانب شريحة تمويل من شركة «يولر هيرمس»، علماً أنّه بادر ما لا يقلّ عن 23 جهة تمويل إلى الاستثمار في هذا المشروع.

You may also like

ما هي متطلبات الاستثمار في نيوم؟ وكيف تدعم المدينة المستثمرين؟

يتطلب الاستثمار في نيوم الامتثال للوائح وقوانين المملكة