حديقة الملك سلمان: «رئة الرياض الخضراء» الأكبر من نوعها في العالم  

حديقة الملك سلمان: «رئة الرياض الخضراء» الأكبر من نوعها في العالم  

- ‎فيمشاريع السعودية
حديقة الملك سلمان، مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، مشاريع السعودية، رؤية السعودية 2030حديقة الملك سلمان

 

حديقة الملك سلمان أيقونة عالمية، موقع فريد من نوعه يرفع معايير الحدائق ويلبي احتياجات سكان الرياض.

ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»..

من أجل طبيعة أفضل، هواء نقي، ومستقبل بيئي مستدام؛ أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز» -ضمن مشاريع الرياض الأربعة الكبرى في 19 مارس/ آذار 2019- مشروع حديقة الملك سلمان في العاصمة الرياض.

رئة الرياض الخضراء

تهدف حديقة الملك سلمان لتصبح «رئة الرياض الخضراء» من خلال زيادة الغطاء النباتي بزراعة أكثر من مليون شجرة للمساهمة في تحسين جودة الحياة في المدينة بتخفيض آثار الغبار والأتربة، ومكافحة التصحر والجفاف بما يتوافق مع أهداف رؤية السعودية 2030 لمجتمع حيوي وصحّي، ورفع نصيب الفرد من المساحات الخضراء ممّا يُسهم في تحسين الصحّة العامة.

أكبر حديقة مُدن في العالم 

تقام حديقة الملك سلمان على مساحة تتجاوز 16 كيلومترًا مربعًا في مركز محوري في العاصمة، حيث تتصل بأهم الطرق الرئيسية، وبمشروع الملك عبد العزيز للنقل العام عبر 5 محطات على المسار الأخضر من قطار الرياض، و10 من محطات شبكة حافلات الرياض، مما يسهل الوصول إليها.

يشمل الغطاء النباتي في حديقة الملك سلمان حدائق متنوعة تبلغ مساحتها 400 ألف متر مربع، ساحات مفتوحة تزيد مساحتها عن 9.3 مليون متر مربع تضم حديقة بالطراز الإسلامي، حدائق عمودية، حديقة المتاهة الزراعية، ومحمية الطيور والفراشات.

لا يقتصر الأمر على المساحات الخضراء وحسب، بل تضم الحديقة أيضًا مجموعة من الوجهات الفنية والثقافية والترفيهية والرياضية لتقديم خيارات متنوعة لسكان مدينة العاصمة وزوَّارها، والمساهمة ورفع تصنيف الرياض عالميًا. أبرز الوجهات الفنية والترفيهية التي تضمها الحديقة هي:

مركز الزوار

هو أحد البوابات الرئيسية للحديقة، ونقطة انطلاق إلى المشتل، ويعد مركز تعريفي بيئي ثقافي صُمم على الطراز السلماني الأصيل ويقام على مساحة 80 ألف متر مربع.

يهدف المركز إلى تقديم تجربة تفاعلية لزوار الحديقة من خلال صالات وقاعات مهيئة لاستضافة الفعاليات ومختلف المناسبات والعروض، قاعة للاجتماعات، ومنطقة مخصصة لمشاتل الأشجار والنباتات ومناطق وساحات مفتوحة، ومنافذ لبيع الأطعمة والمشروبات.

المجمع الملكي للفنون

يقع المجمع على مساحة تتجاوز 500 ألف كم مربع، ويعد أحد المعالم الأيقونية في الرياض بتصميمه الهندسي الإبداعي، واحتوائه على مجموعة من المرافق الثقافية والفنية، مثل: المسرح الوطني بسعة 2300 مقعد، المعهد الملكي للفنون التقليدية الذي يضم 3 أكاديميات للفنون البصرية التقليدية، والتراث الثقافي والترميم، والفنون المسرحية.

كذلك يضم المجمع 7 متاحف متنوعة تضم «متحف الطيران، متحف الفلك والفضاء، متحف النباتات، متحف العلوم، متحف العمارة، متحف الواقع الافتراضي»، إضافة إلى قاعة لأعمال النحت، 5 مسارح مغلقة، مسرح خارجي في الهواء الطلق يستوعب 8 آلاف مشاهد، 3 قاعات للسينما، قاعة كبرى تضم أعمال الفنانين والمبدعين، ومكتبة مختصة في الثقافة والفنون تضم أكثر من 250 ألف كتاب. 

المنشآت الرياضية

تضم هذه المنشآت ملعب «الرويال جولف» على مساحة 850 ألف متر مربع، مجمع رياضي على مساحة 50 ألف متر مربع، ملاعب الواقع الافتراضي، حديقة الألعاب المائية على مساحة 140 ألف متر مربع، ومركز للترفيه العائلي، وبرج وجسر المشاهدة، مركز القفز المظلي والمناطيد، مركز للفروسية، مسار للجري والدراجات الهوائية، إضافة إلى المعالم والأيقونات الفنية.

المنشآت والوجهات الترفيهية والخدمية

  • مسار دائري للمشاة بطول 7.2 كيلومتر.
  • منطقة «الوادي» التي تتوسط الحديقة.
  • مرافق سكنية وفندقية تضم مجمعات للمباني السكنية توفّر 12 ألف وحدة سكنية متنوعة، و16 فندقًا توفر 2300 وحدة فندقية. 
  • مساحات تجارية للمطاعم والمقاهي، قطاع البيع بالتجزئة تزيد عن 500 ألف متر مربع. 
  • مجمعات للمباني المكتبية تبلغ مساحتها 600 ألف متر مربع. 
  • مرافق وخدمات عامة مثل المساجد، ومراكز أمنية وصحية وتعليمية واجتماعية، ومكتبات عامة، ومباني لمواقف السيارات تبلغ مساحتها الإجمالية 280 ألف متر مربع، وطرق رئيسية ومحلية وممرات للمشاة.

You may also like

الزراعة السعودية.. إنجازات استثنائية وأرقاماً قياسية

حققت الزراعة السعودية إنجازات استثنائية وأرقاماً قياسية على