الصين تعلن دخولها سباق زرع شرائح في أدمغة البشر وتنافس إيلون ماسك

الصين تعلن دخولها سباق زرع شرائح في أدمغة البشر وتنافس إيلون ماسك

- ‎فيتكنولوجيا
الصين تعلن دخولها سباق زرع شرائح في أدمغة البشر وتنافس إيلون ماسك

كشفت عملاق تصنيع التكنولوجيا المتطورة الصين عن دخولها سباق زرع شرائح في أدمغة البشر ، وهو الخطوة التي من شأنها منافسة إيلون ماسك الملياردير الأميركي صاحب شركة شركة “نيورالينك” التي أعلنت نجاحها قبل أيام في زراعة أول شريحة دماغية لمريض.

إيلون ماسك

مشروع الصين: واجهة الدماغ والكمبيوتر

وأعلنت الصين عن جدول زمني لتنفيذ مشروعها الطموح المعروف باسم “واجهة الدماغ والكمبيوتر”، حيث يهدف هذا المشروع إلى إطلاق منتجات تعتمد على شرائح الدماغ في وقت مبكر من عام 2025، وفقًا للبيان الصحفي الذي أصدرته وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الأسبوع الماضي.

وذكرت صحيفة “ذا صن” في تقرير نقلته من موقع “غيزمودو” التقني أن البيان الوزاري أشار إلى أن الحكومة الصينية تعتزم في السنوات القادمة تطوير مجموعة من المنتجات المتعلقة بـ “واجهة الدماغ والكمبيوتر”، مثل “نيورالينك”، وتسعى إلى تحقيق تقدم في تقنيات مثل دمج الدماغ والكمبيوتر، واستخدام رقائق تشبه الدماغ، ونماذج عصبية حاسوبية للدماغ. في العام الماضي، أنشأت الحكومة الصينية مختبرًا يركز على واجهات الدماغ والكمبيوتر بشكل كامل، وضم 60 باحثًا، وفقًا لتقرير نشره موقع “غيزمودو”.

شريحة صينية فريدة

في عام 2019، قدمت جامعة “تيانجين” بالتعاون مع شركة إلكترونيات صينية شريحة فريدة تُعرف باسم “براين تاكر”، والتي تتمتع بقدرة فائقة على فك تشفير الإشارات العصبية لاستخدامها في تطبيقات متنوعة، مثل التكنولوجيا المساعدة والأطراف الاصطناعية العصبية.

رقائق اخبار اقتصادية

وفي نهاية الشهر الماضي، أكد إيلون ماسك أن أول إنسان قد خضع لزراعة شريحة دماغية من إنتاج شركته “نيورالينك”، وأن التعافي يسير بشكل ملحوظ. في منشور على منصة التواصل الاجتماعي (إكس)، أشار ماسك إلى أن النتائج الأولية تظهر زيادة واعدة في الخلايا العصبية، حيث يصف المعهد الوطني للصحة الخلايا العصبية بأنها تستخدم الإشارات الكهربائية والكيميائية لنقل المعلومات في جميع أنحاء الدماغ وإلى الجسم.

فرصة لمرضى الشلل الرباعي

العام الماضي، منحت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية “نيورالينك” تصريحًا لإجراء أول تجربة لها لاختبار زرع الشريحة في دماغ إنسان.

شلل رباعي اخبار اقتصادية

وفي تصريح نشرته “نيورالينك” على موقعها الإلكتروني، أكدت أن هذه الشريحة ستمكن الأشخاص الذين يعانون من الشلل الرباعي من التحكم في الأجهزة باستخدام تفكيرهم.

قد تطالع أيضًا:Gemini VS Bard: ما هي الفروقات بين أقوى نماذج الذكاء الاصطناعي من Google؟

You may also like

لماذا يعتبر جهاز Asus ROG Zephyrus G14 GA401 أفضل جهاز محمول للألعاب في العالم؟

إذا كنت من محبي الألعاب وتبحث عن جهاز