الرياض آرت: هكذا تصبح العاصمة السعودية معرضًا فنيًا ضخمًا

الرياض آرت: هكذا تصبح العاصمة السعودية معرضًا فنيًا ضخمًا

- ‎فيمشاريع السعودية
الرياض آرت، مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، مشاريع السعودية

في 19 مارس/ آذار عام 2019، أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز» مشاريع الرياض الأربعة الكبرى بتكلفة إجمالية 86 مليار ريال سعودي، هي: حديقة الملك سلمان، المسار الرياضي، الرياض الخضراء، ومشروع «الرياض آرت»، والذي سنتناوله بإيجاز في مقالنا.

أعمال فنية إبداعية في الأماكن العامة

مشروع «الرياض آرت» هو أحد مشاريع الهيئة الملكية لمدينة الرياض والتي تقوم بتطويرها لتحويل العاصمة إلى مدينة صديقة للبيئة ومستدامة.

يهدف المشروع إلى تحويل الأماكن العامة في العاصمة الرياض إلى مناطق فنية تتيح المجال للتعبير الفني، وتحفز المشاركات الإبداعية من قِبل مختلف الشرائح المجتمعية، بالإضافة إلى تنمية الاقتصاد الثقافي للمدينة. كما يعد المشروع أحد المساهمات التي تحقق أهداف رؤية السعودية 2030 لرفع تصنيف الرياض بين مدن العالم. 

يشمل مشروع «الرياض آرت» -الذي يعد أحد أكبر مشاريع فن الأماكن العامة في العالم- أكثر من 1000 عمل فني وإبداعي يمزج بين الأصالة والحداثة المعاصرة، سيتم تنفيذهم من قِبل فنانين محليين وعالميين، وستكون هذه الأعمال متاحة أمام الجمهور في مختلف أرجاء الرياض.

سيسهم المشروع في تحويل مدينة الرياض إلى مدينة ثقافية عالمية تحتوي على معرض فني مفتوح، ويساهم أيضًا في إطلاق آفاق جديدة للحركة الإبداعية المحلية والعالمية في الرياض، بالإضافة لجذب الفنانين والمختصين والمهتمين إليها من كافة أرجاء العالم، فضلاً عن دور المشروع في تعزيز القيم المجتمعية والتفاعل الحضاري والتبادل المعرفي، والتعاون الإبداعي، وتحفيز الحركة السياحية والترفيهية.

برامج الرياض آرت

يشمل المشروع 13 برنامجًا يتضمن احتفالين سنويين، تغطي جميعها مناطق متفرقة من الرياض مثل: مداخلها، الأحياء السكنية، الحدائق والمنتزهات الطبيعية، الميادين والساحات العامة، محطات النقل العام، جسور الطرق وجسور المشاة، وكافة الوجهات السياحية في الرياض. حسنًا، إليك موجزًا حول برامج المشروع.

  1. نور الرياض

هو احتفال سنوي للضوء والفن على مستوى المدينة يعزز الإبداع، ويدعم المواهب، ويقدم العديد من التجارب المذهلة.

نور الرياض، الرياض آرت
برنامج نور الرياض

انطلق البرنامج لأول مرة عام 2021، موزعًا أعمالًا فنية في جميع أرجاء مدينة الرياض، وتضمن فعاليات فنيّة متعددة أبرزها معرض «نورٌ على نور»، بالإضافة إلى مجموعة من الجلسات الحوارية وورش العمل التدريبية.

وفي 2022، انطلق معرض «من الشعاع إلى الشغف»، حيث حملت أعمال المعرض رسائل ومضامين في محاولة لإنقاذ كوكب الأرض وإيقاظ البشرية بالفنون، لإنارة طريق المستقبل من خلال التحوّل الإبداعي للضوء. 

  1. ملتقى طويق العالمي للنحت

ملتقى طويق العالمي للنحت، الرياض آرت
ملتقى طويق العالمي للنحت

يجتمع فنانو النحت من المملكة والعالم في الرياض في حدث سنوي مهم هو ملتقى طويق العالمي للنحت من أجل تقديم أعمالهم الفنية الإبداعية في عرضٍ حي مباشر، لتُعرض أعمالهم بعد ذلك في معرض فني في الرياض. 

أما المنحوتات النهائية للملتقى فستصبح جزءًا من خريطة الرياض الفنية في مواقع رئيسية من العاصمة، لإثراء الحياة اليومية لسكانها وزوارها.

  1. بوابات الرياض

بوابات الرياض، الرياض آرت، مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، مشاريع السعودية
بوابات الرياض

هي سلسلة من 10 بوابات فنية ضخمة، تتوزع وتقام على 10 مواقع مختلفة على الطرق الرئيسية المؤدية إلى مدينة الرياض ومداخلها، لترحب بزوار المدينة -القادمين إليها والخارجين منها-، كما تعكس تلك البوابات أجواء الرياض الثقافية والإبداعية.

  1. جواهر الرياض

جواهر الرياض، الرياض آرت، مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، مشاريع السعودية
جواهر الرياض

تضمّ جواهر الرياض 24 عملًا فنيًا دائمًا في مواقع حضرية مختلفة، تتنوع تلك الأعمال حجمًا وتصميمًا، بمعايير ومقاييس تتناسب مع كل موقع، حيث يحوّل المدينة إلى معرض فني مفتوح للفن العام المعاصر، ومنطقة جذب للسياح. 

  1. مَعْلم الرياض 

معلم الرياض، الرياض آرت، مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، مشاريع السعودية
معلم الرياض

يمثل المعلم أيقونة مميزة للقرن الحادي والعشرين، حيث صُمّم على شكل برجٍ مضاء في أحد أهم مواقع الرياض، إذ يعد رمزًا مرئيًا للتطلعات الثقافية للرياض ضمن رؤية السعودية 2030.

يرمز معلم الرياض الجديد إلى خططها المستقبلية بأن تكون حاضنةً للفنون ومحفزةً للإبداع ووجهةً للمبدعين، وعصرًا جديدًا للعاصمة السعودية يحفز الإبداع والحركة الفنية، ويخلق ثقافة شاملة.

  1. جسور وادي الفن

جسور وادي الفن، الرياض آرت، مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، مشاريع السعودية
جسور وادي الفن

يضيء 4 فنانين الجسور العشرة الرئيسية في مدينة الرياض بأحدث تقنيات فن الإضاءة، حيث يتم تسليط الضوء على التكوين الهيكلي للوحاتهم الإبداعية على الجسر نفسه، باعتباره رابطًا ماديًا واجتماعيًا وعاطفيًا مقدمًا تجارب مميزة وحيوية للجميع.

  1. ساحات الفن

ساحات الفن، الرياض آرت، مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، مشاريع السعودية
ساحات الفن

سيقام البرنامج في 8 مواقع مختلفة، تضم أكثر من 4 أجنحة و4 أعمال فنية  رقمية واحدة تفاعلية وبرنامج ثقافي في كل جناح. 

سيكون كل عمل عبارة عن مزيج من ورشة إنتاجية معززة بمعرض واستوديو للفنانين، بجانب فصول دراسية خارج نطاق الجدران، ومكتب ومساحة للمحاضرات.

  1. محطات الفن

محطات الفن، الرياض آرت، مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، مشاريع السعودية
محطات الفن

يستهدف البرنامج مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام ونظام المواصلات العامة في الرياض، ويُغطّي 6 مسارات و80 محطة ضمن مشروع قطار الرياض، وأكثر من 1000 محطة وموقف للحافلات لإنشاء محطات مميزة، تصمم بطرق مبتكرة وبمعايير عالمية لتوفير تغذية بصرية ممتعة عند كل محطة، وتعزز التفاعل بين سكّان المدينة. 

  1. ميادين الفن

ميادين الفن، الرياض آرت، مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، مشاريع السعودية
ميادين الفن

هي سلسلة ضخمة من 19 عملًا فنيًا مميزًا في 19 موقعًا في الرياض، موزّعة على تقاطعات الطرق والدوارات الرئيسية والجسور، صممت لتوفير تجربة تنقل يومية ممتعة، ودعم التوجيه المروري للمشاة أثناء التجول في المدينة. 

  1. وادي الفن

وادي الفن، الرياض آرت، مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، مشاريع السعودية
وادي الفن

سيصنع برنامج وادي الفن مسارات فنية تمتد عبر وديان ومدينة الرياض، حيث تتكون تلك المسارات من المنحوتات الدائمة التي أبدعها الفنانون الذين شاركوا في ملتقى طويق العالمي للنحت. 

يستقبل وادي الفن زواره في 5 مواقع مختلفة تحتوي على أكثر من 100 عمل فني، ويوفر فرصًا لتجربة المناظر الطبيعية، واحتضان الحياة في الهواء الطلق، وتشجيع الناس على التفاعل والاستكشاف، كما سيعبّر الوادي بمنحوتاته عن التكامل بين جميع البرامج الفنية لمشروع «الرياض آرت».

  1. منتزه الفنون

منتزه الفنون، الرياض آرت، مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، مشاريع السعودية
منتزه الفنون

موقع واحد يعد أيقونة حدائق المنحوتات الفنية للقرن الحادي والعشرين. يضم المنتزه نحو 30 عنصرًا يغوص في مفاهيم الفن والتكنولوجيا والمشاركة البيئية، ويخلق بيئة للفنون التفاعلية والمعاصرة خارج نطاق جدران المتاحف، يمكن للجميع الوصول إليها لتعرض بصورة دائمة أو مؤقتة كجزء من تجربة إبداعية واسعة.

  1. حدائق المرح

حدائق المرح، الرياض آرت، مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، مشاريع السعودية
حدائق المرح

تضمّ حدائق المرح أكثر من 3000 عملٍ فنيّ تتوزع على 200 ملعب بتصميم فني يعيد ابتكار عناصر اللعب التقليدية، حيث يساهم البرنامج في تحويل المنتزهات والمساحات الخضراء إلى أماكن نابضة بالحياة، ووجهات ملهمة وتعليمية تحفز الإبداع وتدعم رفاهية المجتمع.

  1. الفن العابر

الفن العابر، الرياض آرت، مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، مشاريع السعودية
الفن العابر

يدمج البرنامج الفن العام بشبكة ممرات وجسور المشاة في كافة أرجاء الرياض، مما يشجع السكان على استكشاف المدينة وتجربة الفن من منظور جديد، حيث يمكنهم الاستمتاع بالتجول في مدينة أصبحت لوحة إبداعية نتيجة تواجد الأعمال الفنية في محطات وسائل النقل العام وممرات الدراجات.

أخيرًا، يمكنك متابعة الموقع الرسمي للمشروع لمزيد من التحديثات حول البرامج التي يتم افتتاحها وإتاحتها أمام الجمهور خلال العام الجاري.

You may also like

ما هي متطلبات الاستثمار في نيوم؟ وكيف تدعم المدينة المستثمرين؟

يتطلب الاستثمار في نيوم الامتثال للوائح وقوانين المملكة